"إيلاف":& اكتشف باحثون أميركيون أن شرب 4 أكواب من القهوة يومياً قد يحد من مقدار الدهون التي يكتسبها الجسم بعد تناول نوعية الأطعمة غير الصحية. ووجد الباحثون من دراسة أجروها على فئران تجارب أن الكافيين يمنع الجسم من إفراز قدر كبير من الدهون في الدم، ومن ثم تقليل الخلايا الدهنية التي تُخَزَّن بالداخل عن الطبيعي.

وقال الباحثون إن الفئران التي أجروا عليها دراستهم كانت تتناول كافيين يعادل الكافيين الموجود في 4 أكواب قهوة، وظلت تتبع حمية كثيفة الكربوهيدرات وغنية بالدهون والسكر على مدار 4 أسابيع، وقد تبين اكتسابها وزن أقل بنسبة 16 % عن غيرها من الفئران، فضلاً عن تراجع نسبة الدهون المكتسبة بأجسامها بنسبة 22 %.

وأوضح الباحثون أنهم يعتقدون أن ذلك ينجم عن آثار الكافيين التي تحد من نشاط جين معروف بأنه يساهم في زيادة الوزن. وسعى الباحثون في دراستهم التي أجروها بجامعة إلينوي لمعرفة ما إن كان أحد أنواع الشاي العشبي، الذي يعرف ب "شاي المتة" يحظى بفوائد صحية أم لا، ووجدوا أن الكافيين الموجود بالقهوة له نفس التأثير.

ونقلت بهذا الشأن صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور الفيرا غونزاليز دي ميغا، الباحثة الرئيسية بالدراسة، قولها "بالنظر لتلك النتائج التي توصلنا إليها، يمكن اعتبار شاي المتة والكافيين عوامل مضادة للسمنة. ويمكن قصر نتائج هذا البحث على البشر لفهم أدوار شاي المتة والكافيين كإستراتيجيات محتملة للوقاية من زيادة الوزن والسمنة، وكذلك الاضطرابات الأيضية اللاحقة المرتبطة بهذه الحالات".

وتابعت الفيرا بقولها "وثبت لنا أن تناول الكافيين سواء من شاي المتة أو من مصادر أخرى يساهم في التخفيف من التأثير السلبي للنظام الغني بالدهون والسكر على تكوين الجسم بسبب تعديل بعض الإنزيمات في كل من الأنسجة الدهنية والكبد".

كما خلص الباحثون إلى أن الكافيين، بغض النظر عن مصدره، يساهم في الحد من تراكم الدهون (جزيئات الدهون) في الخلايا الدهنية بنسبة تتراوح ما بين 20 و41 %.&


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7824893/Drinking-four-cups-coffee-day-reduce-weight-gain-unhealthy-diet.html