" إيلاف": كشف باحثون أميركيون أن من يداومون يومياً على تناول علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية كاملة الدسم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
وقال الباحثون إنهم وجدوا أن هذا الخطر يداهم مَن هم في مرحلة منتصف العمر ( أو في الأربعينات من أعمارهم )، حيث لاحظوا من النتائج أن تناول علبة مشروبات غنية بالسكر، حجمها 330 ملم، أمر قد يتسبب فعلياً في ارتفاع مستويات الكولسترول، ما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية التي تحد من تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ.

وتوصل الباحثون لتلك النتائج من خلال دراستهم التي أجروها في جامعة تافتس بولاية ماساتشوستس، وشملت ما يقرب من 6 آلاف شخص فوق سن ال 40 على مدار 12 عاماً. وتبين لهم أن الأشخاص الذين يتناولون هذا المشروب يومياً يكونوا معرضين بمقدار الضعف لانخفاض مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة ( HDL )، الذي ساعد في الحفاظ على صحة الشرايين وعدم انسدادها بحلول نهاية الدراسة. وبالمقارنة بغيرهم ممن نادراً ما يتناولون المشروبات الغازية، تبين للباحثين أيضاً أن هؤلاء الذين يتناولونها يومياً يكونوا أكثر عرضة كذلك بنسبة 53 % لتزايد كميات الدهون الثلاثية لديهم بشكل كبير، وتلك هي الدهون التي تسد الأوعية الدموية والشرايين.

ونوه الباحثون إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة إشارة دالة على الإصابة بعسر شحميات الدم، تلك الحالة المرضية التي تصيب ما يقدر بنحو مليون ونصف شخص في المملكة المتحدة، وهي الحالة التي تسمى ب "القاتل الصامت" لأن أقل من نصف الناس يُشخَّصُون بها، فضلاً عن أن كثيرين لا يكونوا على دراية بها إلى أن يصابون بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن البروفيسور نيكولا ماكيون، الباحثة الرئيسية بالدراسة وأخصائية التغذية لدى جامعة تافتس، قولها "تشير النتائج إلى أن تناول كميات كبيرة من المشروبات المحلاة بسكر مضاف، مثل الصودا، عصير الليمون أو الفاكهة، قد يؤثر على خطر الإصابة باضطراب عسر شحميات الدم، مع تقدمنا في السن".
وتابعت نيكولا "ومن الاستراتيجيات الغذائية التي تساعد في الاحتفاظ بمستويات صحية للدهون الثلاثية والكولسترول في الدم هي تجنب المشروبات المحلاة بسكريات مضافة".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8046655/Just-one-fat-fizzy-drink-day-40s-increase-risk-heart-attack-stroke.html