يعد تعقيم اليدين والحفاظ على نظافتها من أكثر السبل أمانا للوقاية من كورونا. إلا ان اختيار المعقم المناسب هو الأهم لضمان التخلص من البكتيريا والفيروسات بشكل شبه تام.

وبناء عليه يجب اختيار المعقم الذي يحتوي على 60% على الأقل من الكحول الإيثيلي أو 70% من كحول الأيزوبروبيل. علما ان الصابون والماء يعدان أفضل وسيلة لقتل الجراثيم وابعاد خطرها الصحي عن الجسم.

وفي الإطار، تقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية إن المعقم يجب أن يحتوي في الغالب على الكحول، وعلى القليل من المكونات الأخرى.

وأوضحت المؤسسة الصحية أن معقمات اليدين يجب أن تحتوي على 60% على الأقل من الكحول الإيثيلي أو 70% من كحول الأيزوبروبيل.وقد تشمل المكونات الأخرى المعتمدة الماء المقطر المعقم، وبيروكسيد الهيدروجين والغلسرين، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وحسب "سي ان ان" يجب تجنب أي شيء يحتوي على الميثانول أو 1-بروبانول، حيث أن كليهما يمكن أن يكون شديد السمية. كما تحذر إدارة الغذاء والدواء الناس من معقمات الأيدي المعبأة في عبوات الطعام والشراب، لأن تناولها عن طريق الخطأ قد يكون خطيرا. ويقول مسؤولو الصحة أيضا، إنه يجب تجنب معقمات اليد التي تعوض الكحول بكلوريد البنزالكونيوم، والتي تكون أقل فعالية في قتل بعض البكتيريا والفيروسات. كما لا يتم تشجيع صنع المطهرات الخاصة بك أيضا، حيث يمكن أن يكون المزيج الخاطئ من المواد الكيميائية غير فعال أو يسبب حروقا في الجلد.

ويشير بارون ماثيما، الباحث في الأمراض المعدية في جامعة كولومبيا، إنه يجب عليك استخدام معقم اليدين فقط عندما لا يمكنك غسل اليدين بالماء والصابون الذي يعد الطريقة الأفضل لإزالة المزيد من الجراثيم.

مواضيع قد تهمك :