بوغوتا : رخّصت كولومبيا الأربعاء للاستخدام الطارئ لـ"كورونافاك"، اللّقاح المضادّ لكوفيد-19 الذي طوّرته شركة سينوفاك الصينية، في حين منحت نيكاراغوا رخصة مماثلة للقاح "سبوتنيك في" الروسي، بحسب ما أعلنت السلطات في البلدين.

من جهتها، ذكرت الحكومة البرازيلية أنها تتفاوض على شراء لقاحات مضادة لكورونا من روسيا والهند، بعدما سمحت السلطة التنظيمية باللجوء إلى التراخيص الطارئة.

و"سينوفاك" الذي طلبت بوغوتا 2,5 مليون جرعة منه، هو ثاني لقاح ترخّص له كولومبيا بعد لقاح شركة فايزر الأميركية الذي يتوقّع أن تتلقّى 10 ملايين جرعة منه. ومن المقرّر أن تنطلق في كولومبيا في 20 فبراير الجاري حملة تلقيح ضخمة.

من جانبها، منحت نيكاراغوا ترخيصاً طارئاً لاستخدام لقاح "سبوتنيك في" الذي حصل على تراخيص مماثلة في دول أميركية لاتينية عديدة أخرى مثل المكسيك وفنزويلا والأرجنتين.

ولم تحدّد الحكومة كمية الجرعات التي ستشتريها من هذا اللقاح. من جهتها، أعلنت الحكومة البرازيلية الأربعاء أنها تتفاوض على شراء ثلاثين مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا من روسيا والهند، بعدما سمحت السلطة التنظيمية باللجوء إلى التراخيص العاجلة.

وكانت السلطات سمحت حتى الآن باستخدام لقاحي أسترازينيكا/اكسفورد و"كورونافاك" الصيني في البرازيل ثاني أكثر البلدان تضررا بعد الولايات المتحدة، بتسجيلها 226 ألف وفاة بكوفيد-19.

وقالت وكالة المراقبة الصحية البرازيلية إنها لن تطلب بعد الآن إجراء تجارب المرحلة لثالثة النهائية في البرازيل، ما يمهد الطريق للحصول على تصريح عاجل للقاحي "سبوتنيك في" الروسي و"كوفاكسين" الهندي.