باريس: في ما يأتي آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم الأحد:

أعلنت الهند الأحد تسجيل 350 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة في رقم قياسي عالمي، بينما قررت السلطات المحلية تمديد إجراءات العزل في العاصمة نيودلهي لمدة أسبوع واحد.

يعزو الخبراء الموجة الجديدة إلى "تحوّر مزدوج" للفيروس وإلى مناسبات جماعية مثل مهرجان "كومبه ميلا" الديني الذي أحياه ملايين.

وعلى غرار عدة دول، أعلن وزير الصحة الإيطالي الأحد منع دخول الاشخاص القادمين من الهند إلى بلاده.

قال مسؤول إن حريقًا اندلع في مستشفى مخصص لمرضى كوفيد في بغداد ليل السبت الأحد اسفر عن مصرع ما لا يقل عن 82 شخصا وإصابة 110 آخرين.

وأثار الحريق الذي بدأ في اسطوانات أكسجين "مخزنة من دون مراعاة لشروط السلامة" في مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية بغداد، بحسب مصادر طبية، غضب العراقيين ودفع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى وقف عمل وزير الصحة ومحافظ بغداد واحالتهما على التحقيق.

أوقف خمسة أشخاص وأصيب ثمانية عناصر من الشرطة، بحسب الشرطة، السبت في لندن، إثر حوادث جرت خلال تظاهرة ضخمة خرجت احتجاجاً على التدابر الصحية الأخيرة في إنكلترا واحتمال إعتماد جوازات سفر تتعلق باللقاح.

في سويسرا، ضمت تظاهرة تم حظرها من قبل السلطات آلاف الأشخاص في شرق البلاد احتجاجًا على القيود المتعلقة بكوفيد-19. وسار المتظاهرون، وضع قلة منهم الكمامة، في بلدة رابرزويل-جونا الصغيرة حاملين الأعلام السويسرية وهم يهتفون "الحرية".

احصت البرازيل السبت 67977 حالة وفاة بسبب كوفيد-19 منذ بداية نيسان/أبريل، متجاوزة الرقم القياسي الذي سجلته في شهر آذار/مارس مع أكثر من 66 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، وفقًا لتعداد وزارة الصحة.

فرضت البيرو وضع كمامتين بآن واحد اعتبارًا من الاثنين داخل المتاجر والأماكن المكتظة لمواجهة الارتفاع الحاد في عدد الوفيات والإصابات بسبب كوفيد.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,100,659 شخصا في العالم، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (571,921) تليها البرازيل (389,492) والمكسيك (214,853) والهند (192,311) والمملكة المتحدة (127,417).

بين الدول الأكثر تضررا تسجل المجر أعلى معدل وفيات نسبة إلى عدد السكان، تليها جمهورية تشيكيا.

وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية.