برلين: أعلن وزير الصحة الألماني ينس شبان الجمعة أن ألمانيا تجاوزت كما يبدو الموجة الثالثة من وباء كوفيد-19 مشيرا الى تراجع طفيف لعدد الإصابات.

وقال وزير الصحة المحافظ في مؤتمر صحافي أن "مسار الأسابيع الأخيرة تأكد والموجة الثالثة كسرت على ما يبدو". وأضاف أن "عدد الإصابات يتراجع مرة أخرى لكنه لا يزال عند مستوى مرتفع".

ضربت الموجة الثالثة ألمانيا بقوة الى حد انها اتخذت اجراءات مشددة لوقف ارتفاع عدد الاصابات وقررت للمرة الأولى فرض حظر تجول على المستوى الوطني اعتبارا من الساعة 22,00 (20,00 ت غ). وفيما عمدت عدة دول أوروبية الى إعادة فتح تدريجية للمتاجر والباحات الخارجية للمقاهي، فان غالبية المتاجر باستثناء تلك التي تعتبر أساسية لا تزال مغلقة في ألمانيا، وبعضها منذ أكثر من ستة أشهر.

لكن البرلمان أعطى موافقته الجمعة على تخفيف القيود للاشخاص الذين تلقوا اللقاح أو سبق أن أصيبوا بالمرض.

من جهته قال لوتار فيلر رئيس معهد روبرت كوخ الصحي لمراقبة الأمراض خلال المؤتمر الصحافي إنه "منذ نهاية نيسان، تتراجع الأرقام بشكل طفيف".

وأضاف أن أرقام المصابين "لا تتراجع في كل مكان بنفس الوتيرة، لكنها تتراجع" مؤكدا ان سلوك الألمان الذين خففوا من التواصل الاجتماعي ساهم كثيرا في هذا التحسن.

واعتبر خصوصا ان تسريع حملة التلقيح يشكل "نبأ سارا جدا". وقد تلقى حوالى 7,3 ملايين شخص الجرعتين من اللقاح وتلقى أكثر من 26 مليونا جرعة أولى. وبعد بداية بطيئة، تسارعت حملة التلقيح في ألمانيا وبات عدد الجرعات اليومية يتجاوز مليون جرعة أحيانا.

سجلت ألمانيا الجمعة 3,491,988 إصابة رسميا بكوفيد-19 أي بارتفاع 18,485 في 24 ساعة.

توفي حوالى 85 ألف شخص في المانيا بكوفيد-19 منذ بدء الوباء بحسب معهد روبرت كوخ.