إيلاف من بيروت: أعلن مسؤول في الشرطة الإيرانية، اليوم الثلاثاء 17 أغسطس، أن "عصابة" تتكون من 4 أشخاص في مدينة كرج باعت لقاحات "مزيفة" لما لا يقل عن 3 آلاف شخص في طهران.

وأضاف سعيد راستي، نائب رئيس قسم العمليات بالشرطة الإيرانية أن أفراد هذه العصابة باعوا لقاحات مزيفة للزبائن مقابل "مبالغ كبيرة"، وفقًا لتقرير نشره موقع "إيران إينترنشنال".

وتابع أن هؤلاء الأفراد الذين تم اعتقالهم في محافظة البرز الإيرانية، ملأوا "زجاجات اللقاح المستخدمة في أحد مستشفيات كرج"، وباعوها على الناس باعتبارها لقاح كورونا.

ولم يشر إلى نوع المواد الذي تم ضخها في الزجاجات الفارغة.

أضاف راستي: "كل زجاجة تم بيعها بقيمة 13 مليون تومان للزبائن.. وكل زجاجة من هذا اللقاح المزيف تم استخدامها لحقن 10 أشخاص".

وبحسب هذا المسؤول في الشرطة الإيرانية، فقد استخدم ما بين 2500 إلى 3000 شخص في طهران هذه اللقاحات المزيفة، حتى الآن، و"دفع بعض متلقي اللقاح المزيف مبالغ تتراوح بين 7 ملايين إلى 20 مليون تومان لتلقي جرعة واحدة منه".

كما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق تقارير حول بيع لقاح كورونا بمبالغ مليونية على الفضاء الافتراضي، الأمر الذي نفاه مسؤولو وزارة الصحة الإيرانية.

كما حذرت منظمة الغذاء والدواء في إيران من احتمال ملء زجاجات لقاح كرونا مجددا، وأعلنت أن "الجماعات المحتالة" و"المستفيدين" يسعون للقيام بذلك من أجل توفير اللقاح المزيف.

وتأتي هذه الأنباء بعدما قام المرشد الإيراني بمنع استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية إلى إيران، مما أدى إلى ارتفاع إحصاءات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا ولجوء المواطنين إلى سوق السوداء التي لا تتمتع بأي رقابة في محاولة منهم لإنقاذ حياتهم وحياة أسرهم.