إيلاف من بكين: قالت دراسة جديدة إن المشكلات الصحية في العين تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف، كما تقول "الشرق الأوسط".

بحسب «ديلي ميل» البريطانية، قال الباحثون التابعون لأكاديمية قوانغدونغ للعلوم الطبية في الصين إن المرضى الذين يعانون من تدهور في الرؤية هم أكثر عرضة لضعف القدرة على التذكر أو التفكير أو اتخاذ القرارات.

وقام الفريق بتحليل بيانات أكثر من 12 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 55 و73 عاماً، ووجد أن خطر الإصابة بالخرف كان أعلى بنسبة 26 في المائة لدى المصابين بالضمور البقعي في العين، و11 في المائة لمن يعانون من إعتام عدسة العين، و61 في المائة لمن يعانون من أمراض العيون المرتبطة بالسكري.

وكشفت النتائج أيضاً أن أولئك الذين عانوا من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب - المعروفة باسم الأمراض الجهازية - كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

وكتب الباحثون في دراستهم: «إن الأفراد الذين يعانون من مشكلات العين والأمراض الجهازية معاً، هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين يعانون من أمراض العيون فقط أو الأمراض الجهازية فقط».

وقال المؤلفون إن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة، وبالتالي لا يمكنهم تحديد أسباب ارتباط الإصابة بمشكلات العين بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

إلا أنهم أشاروا إلى أن ذلك قد يرجع إلى حقيقة أن تدهور البصر قد يؤدي إلى قلة النشاط داخل أجزاء معينة من الدماغ.
وتم نشر الدراسة في المجلة البريطانية لطب العيون.