باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

نجح قسم من آلاف المعارضين لشهادة التلقيح الذين كانوا يتوجهون في مواكب إلى باريس، في الوصول السبت إلى جادة الشانزليزيه، ما حمل قوات الشرطة والدرك على التدخل سريعا لتفريقهم.

وتشكلت "مواكب الحرية" هذه على غرار التعبئة التي تشل حاليا العاصمة الفدرالية الكندية أوتاوا، وتضم معارضين للرئيس إيمانويل ماكرون ورافضين لشهادة التلقيح وناشطين من حركة "السترات الصفراء".

الشرطة الكندية

بدأت الشرطة الكندية صباح السبت بإخلاء جسر حدودي إستراتيجي مع الولايات المتحدة من المتظاهرين المعارضين للتدابير الصحية لمكافحة كوفيد-19، فيما ينتظر تدفق آلاف المحتجين إلى أوتاوا للمشاركة في تجمع كبير.

هولندا

أخلى معارضون للقيود الصحية قدموا في مواكب من جميع أنحاء هولندا، السبت وسط مدينة لاهاي بعدما شلوا الحركة فيه لعدة ساعات، وفق ما أفادت الشرطة.

وأوضحت الشرطة المحلية أن "المتظاهرين الذين كانوا يغلقون اليوم وسط مدينة لاهاي بشاحنات وآليات أخرى، غادروا المدينة الآن"، بعدما أمهلت الشرطة المحتجين حتى الساعة 15,30 لمغادرة الموقع، مهددة بتوقيفهم وبفرض غرامات عليهم.

سار حوالى عشرة آلاف متظاهر بحسب الشرطة السبت في العاصمة الأسترالية كانبيرا متوجهين إلى البرلمان للتنديد بوجوب تلقي اللقاح ضد كوفيد-19.

والقاح ليس إلزاميا لكنه مطلوب للدخول إلى البلد ولممارسة مجموعة من المهن التي تزيد من خطورة الإصابة مثل رعاية المسنين.

الصين

سمحت الوكالة الصينية للأدوية "بشروط" باستخدام عقار فايزر لمعالجة كوفيد-19 فيما لا تزال اللقاحات الأجنبية تنتظر الضوء الأخضر في هذا البلد.

وعلى غرار دول أخرى سيقتصر استخدام هذا الدواء على المرضى الذين قد يصابون بشكل حاد من كوفيد-19.

رفعت النروج السبت آخر القيود الصحية بإلغاء تعليمات التباعد الاجتماعي ووجوب وضع الكمامات في الأماكن المكتظة، رغم تفشي الإصابات بالمتحورة أوميكرون.

أصيبت رئيسة وزراء إيسلندا كاترين ياكوبسدوتير بكوفيد-19 بعدما انتقلت العدوى إليها من أحد أفراد عائلتها، على ما كتبت السبت في منشور على فيسبوك.

أودت جائحة كوفيد-19 رسميًا بأكثر من 5,799,910 أشخاص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، وفق حصيلة وضعتها وكالة فرانس برس السبت الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات (918,451)، تليها البرازيل (637,152) والهند (507,981).

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.