واشنطن: أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس في تغريدة على موقع "تويتر" أن حالته "جيدة جداً"، بعد إعلان البيت الأبيض إصابته بكوفيد-19.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أنّ الرئيس البالغ 79 عاماً يعاني "أعراضاً خفيفة" وسيواصل القيام بعمله أثناء فترة عزله.

وقال بايدن عبر تويتر "أصدقائي، أنا بحالة جيدة جداً (...) منشغل دائماً". وأرفق التغريدة بصورة له أثناء قيامه بعمله.

من جهته، أوضح طبيبه كيفن اوكونر في بيان أن نتيجة الرئيس كانت إيجابية لأول مرة الخميس بعد اختبار المضادات، الأمر الذي جرى تأكيده لاحقاً عبر فحص "بي سي آر". وأشار إلى الأعراض التي ظهرت مساء الأربعاء على الرئيس، هي "سيلان الأنف" و"الإرهاق" و"السعال الجاف العرضي".

نتيجة سلبية لـ"جيل"

وأعلنت جيل بايدن زوجة الرئيس أنّ نتيجة فحصها جاءت سلبية. وقالت للصحافيين خلال رحلة إلى ميشيغن "تحدثت إليه (بايدن) قبل بضع دقائق. إنه بخير ويشعر بأنّه بخير".

كذلك، خفّفت المعارضة الجمهورية الخميس من انتقاداتها الشديدة لبايدن، وعبّر عدد من شخصياتها عن تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس.

وقال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في تغريدة على "تويتر"، "يؤسفني سماع أنّ فحص الرئيس بايدن إيجابي لفيروس كوفيد-19. أتمنّى له الشفاء العاجل".

وكان من المقرّر أن يسافر بايدن إلى ولاية بنسلفانيا خلال النهار في إطار جولة في جميع أنحاء البلاد، تهدف إلى إحياء حظوظ الديموقراطيين المتضائلة قبل انتخابات التجديد النصفي.

أعراض خفيفة

وقال البيت الأبيض في بيان "لقد أخذ اللقاح كاملاً وحصل على جرعتين معززتين ويعاني أعراضا خفيفة للغاية"، مضيفاّ أن بايدن بدأ بتناول حبوب باكسلوفيد المضادة لفيروس كورونا والتي تنتجها شركة "فايزر".

وأضاف البيان "تماشياً مع المبادئ التوجيهية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، سيُعزل في البيت الأبيض وسيواصل اداء جميع واجباته بشكل كامل"، خلال فترة عزله.

ووعد البيت الأبيض بتقديم إحاطة "يومية" حول الحالة الصحية لبايدن، الرئيس المنتخب الأكبر سنّاً في الولايات المتحدة والذي أشار الفحص الطبي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، إلى أنه "صلب" و"مؤهّل" لممارسة وظائفه.

وتسجّل الولايات المتحدة حالياً حوالى 130 ألف اصابة بكوفيد-19 يومياً، وهو رقم أقل من الواقع وفقاً للخبراء، كما أنّ حالات الاستشفاء آخذة في الارتفاع. وينتشر متغيّر أوميكرون BA.5 الشديد العدوى في البلاد، ويشكل نحو 80 في المئة من الإصابات.