تتحكم الهرمونات في معظم العمليات الحيوية بجسم المرأة، مثل: التطور والنمو، والتمثيل الغذائي، والقدرة على الإنجاب وممارسة العملية الجنسية، وغيرها.

وهي عبارة عن مواد كيميائية تُفرزها الغدد الصماء في الدم للتأثير على أجزاء أخرى بالجسم.

ويتأثر إفراز الهرمونات بالعديد من العوامل، كتناول الأدوية، والنظام الغذائي، والعادات اليومية، وزيادة الوزن.

ما هي أعراض اضطراب الهرمونات عند النساء؟

- زيادة الوزن باستمرار: إذا كان وزنك يزداد بشكلٍ مستمر حتى مع اتباعك لنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فمن المحتمل أن يكون السبب مقاومة هرمون الإنسولين. وهي حالة فسيولوجية تكون فيها استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين أقل من الطبيعي، ما يسبب زيادة مستوى السكر في الدم، وزيادة الوزن بسبب انخفاض معدل الحرق.

- قصور الغدة الدرقية: يرتبط أيضًا بزيادة في الوزن.

- الأرق واضطرابات النوم: قد تكون اضطرابات الهرمونات السبب في الأرق الذي تشعرين به. خاصةً خلل الغدد الدرقية، وكذلك يساعد هرمون البروجيسترون الذي يفرزه المبيض على النوم بشكل طبيعي، لذا إذا كنتِ تشعرين بالأرق فقد يكون السبب انخفاض مستوى البروجيسترون.

- التعرّق الزائد عن الحد: إذا كنتِ تعانين من التعرّق الزائد عن الطبيعي وبعض الهبّات الساخنة (الصهد) فقد يكون للهرمونات دورًا في هذا. حيث يتسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في زيادة التعرق، والشعور بسخونة الجسم، خاصةً في أثناء النوم، وهذه من إحدى أعراض اضطراب الهرمونات عند النساء.

- فقدان الرغبة الجنسية: تُعد من أكثر علامات اضطراب الهرمونات وضوحًا، فاختلال الهرمونات الجنسية، وعلى رأسها الأستروجين، وقصور الغدة الدرقية قد يكونان السبب الأساسي وراء فقدان الرغبة الجنسية.

- إرهاق وكسل دائم: اضطراب الهرمونات يسبب عدم التركيز والتعب والإرهاق الشديد حتى مع الأنشطة العادية التي لا تحتاج إلى مجهود.

- الشراهة في الأكل: الرغبة الدائمة في تناول الطعام حتى بعد الوصول لمرحلة الشبع قد تكون من إحدى أعراض اضطراب الهرمونات عند النساء، وأهمها اختلال أداء الغدة الدرقية والغدة الكظرية.

- عدم انتظام الدورة الشهرية: تتراوح الفترة ما بين كل دورة والتي تليها من 21 إلى 35 يومًا، وتأخر الدورة الشهرية أو غيابها لأكثر من شهرين متتالين وتكرار الأمر عدة مرات، قد يشير إلى اضطراب مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون.

- ألم الرأس: قد يكون وجع الرأس المستمر أحد نتائج الخلل في افراز الهرمونات

- البشرة هي مرآة للصحة العامة: اضطراب الهرمونات عند النساء يؤثر بشكلٍ مباشر البشرة مسبباً جفاف البشرة وظهور الحبوب. كما ان انخفاض هرمون الإستروجين يسبب ترهل الجلد وظهور التجاعيد المبكرة.
- هرمون التستوستيرون (الهرمون الذكري) يتسبب بظهور الحبوب بشكلٍ متكرر حتى مع اتباع روتين للعناية بالبشرة. علماً أن يكون السبب بزيادة نمو شعر الوجه.

- يُعتبّر نقص هرمونات الغدة الدرقية من المسببات الرئيسية في شحوب البشرة وجفاف وتقشر الجلد.
- يعتبر هرمون الكورتيزول مسؤولاً عن تنظيم مستوى التوتر بالجسم. وهو يتسبب بزيادة مستوى هرمون الكورتيزول وبالتالي، يسهم بزيادة ظهور الحبوب، ويبطئ التئام الجروح، ما يسبب صعوبة في علاج الندبات.