يُحذّر علماء من كلية روبرت وود جونسون الطبية في الولايات المتحدة من ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء اللاتي حملن بعد علاج الخصوبة.

وفي هذا السياق، شدد رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء في الكلية كاندي أنانث على ضرورة توعية النساء على مخاطر علاج الخصوبة المتزايدة".

وأوضح ان إجراءات العقم يمكن أن تسبب تغييرات فسيولوجية بسبب حصول النساء على كميات كبيرة من هرمون الاستروجين أثناء العلاج، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة تخثر الدم، وهو عامل خطر قوي للسكتة الدماغية.

مضاعفات
ونبّه في حديثه لصحيفة نيويورك تايمز من مضاعفات وعائية قد تصيب النساء اللاتي يتلقين علاج العقم، حيث يخشى من ازدياد خطر الإصابة بتسمم الحمل وانفصال المشيمة.

وتأتي هذه التحذيرات وفق الدراسة التي حللت النتائج الصحية لـ31 مليون امرأة مررن بالولادة بين عامي 2010 و2018 في 28 ولاية أميركية، من بينهن أكثر من 28 ألفاً حملن بعد تلقي علاجات الخصوبة.

وخلصت النتائج إلى ان خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية، الأكثر فتكاً من السكتة الدماغية، كان أعلى مرتين بين النساء اللاتي خضعن لعلاج الخصوبة. علمًا أن احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية الإفقارية، التي تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ، جاءت أكبر بنسبة 55 في المائة، لدى النساء اللاتي خضعن لعلاجات الخصوبة مقارنة بالنساء اللاتي حملن بشكل طبيعي.