إيلاف من بيروت: أيّ وتيرة هي الأنسب لغسل الشعر؟ سؤال يطرحه كثيرون يومياً، خصوصاً في ظل تضارب المعلومات حول هذه النقطة بالذات. إذ في حين يقول بعض بيوت الاختصاص أن غسل الشعر يمثل ضرورة يومية لديمومة صحته، يؤكد بعض الاختصاصيين أن الإسراف في هذه العملية يؤدي إلى تلف الشعر. لكن تقريراً نشرته حديثاً مجلة الرفاهية العصرية How To Spend It Arabic يقطع الشك باليقين في هذه المسألة.

يقول التقرير إن من بين أكثر الأخطاء الشائعة حين يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، هي الامتناع عن غسله بانتظام، على افتراض أن الشعر، مثل كنزة الصوف الأثيرة لدى مالكها أو سروال الجينز الباهظ الثمن، يبلى من فرط الغسل.

عامل حاسم
يؤكد التقرير أن معظم الخبراء يقترحون غسلاً شاملاً للشعر كل يومين. ويضيف أن كل نوع من أنواع الشعر تختلف متطلبات العناية به باختلاف تركيبته والبيئة الطبيعية، وهذا العاملان يلعبان دوراً مهماً في تحديد الوتيرة المثالية لغسل الشعر. أما العامل الحاسم في ذلك، يقول التقرير، فهو ما يجري استخدامه في عملية الغسل.

ماذا عن هذه النقطة بالذات، ويكف نضمن استخدام أفضل المكونات؟ يقول التقرير إن الشعر يستجيب بشكل أفضل لصيغ الشامبو اللطيفة ذات المكونات النظيفة. وهو ينقل عن نيوبي هاندز، مديرة قسم الجمال العالمي في Net-a-Porter قولها إن مبيعات "الشامبوهات الفاخرة" آخذة في الارتفاع. تقول: "هذه المنتجات وسيلة رائعة لعلاج منزلي يقدم نتائج تضاهي في جودتها جودة المزينين المحترفين”.

أفضل منتج للعناية بالشعر
يسلط التقرير الضوء على Gold Lust Repair Restore Shampoo من Oribe بصفته منتجاً من أكثر 10 منتجات للعناية بالشعر بحثاً في الموقع الإلكتروني. وتسخِّر Oribe مستخلصات السرو والأرجان والماراكوجا العلاجية للمساعدة في تحقيق التوازن في فروة الرأس. ومن المفيد أيضاً استخدام Scalp Spa Wash من Kevin Murphy ، ويعد منظفاً لطيفاً جداً للتخلص من الشوائب.

يؤكد التقرير أن “الشامبو الفاخر" لا يعني دائماً وجود الرغوة. “إذا كان الشامبو الخاص بكم ينتج رغوة كثيفة لدى الاستحمام، فربما لأنه يحتوي على الكبريتات، وهذا سبب متكرر لتهيج فروة الرأس وجفاف الشعر وتجعده”، يقول كاتب التقرير. وهو يضيف: “يبقى بعض الكبريتات في الجسم مدة تصل إلى خمسة أيام، في حين أن البارابينات، وهي مكون منظّف شائع آخر، يمكن أن يعطل وظيفة الهورمونات”.

نصيحة ذهبية
وينتقل التقرير إلى صوفي بايك من ،Gloss Moderneوالتي تحتوي مجموعتها للعناية بالشعر النظيف على مضادات للأكسدة موجودة طبيعياً وتساعد على تعزيز نمو الشعر، لينقل عنها التالي: "ما نحيط أنفسنا به، وما نأكله، وما يمتصه جلدنا وفروة رأسنا لا يقل أهمية في العناية بالشعر”. ولا يقتصر خطر البارابينات والكبريتات على الشعر فحسب، إذ أنها تعيث فساداً أيضاً في البيئة بحسب التقرير. الذي يختتم رحلة شيقة من البحث عن السؤال الأبدي المتعلق بالوتيرة المثلى لغسل الشعر بتقديم هذه النصيحة: “كلّ ما زاد على حدّه نقص”.