إيلاف من بيروت: حين يستحضر أحدهم باريس في خياله، يحضر بالتأكيد المطبخ الفرنسي بصفته أحد أبرز العناصر الذي تذكر بهذه المدينة الخالدة وتجتذب المرء لزيارتها وتذوق الطعام فيها. لكن رجلاً إيطالياً أحب أن يتحدى هذه المقولة، وهو تعمد حديثاً أن يثير الكثير من الصخب بمطعمه الذي افتتحه في قلب عاصمة الأنوار وأسماه Langosteria، ويزين سجلّه بنجمة Michelin.

يقول تقرير حديث نشرته مجلة الرفاهية العربية How To Spend It Arabic عن هذا المطعم الذي يستعد قريباً لافتتاح فروع في لندن والولايات المتحدة، إن مهمة شاقة تنتظر من يعتزمون تذوق المأكولات البحرية التي يقدمها: "فالحصول على مائدة متاحة يكاد يكون مستحيلاً، مع انضمام المئات إلى قائمة الانتظار في كل يوم". إنه إذا "نجاحٌ لا يُصدق"، وفق ما ينقل التقرير عن إنريكو بونوكور، مالك Langosteria، وهو تاجر تحول إلى صاحب مطعم، ويعترف بأنه فوجئ قليلاً بالاستجابة العامة لأول مطعم يؤسسه خارج إيطاليا.

أسلوب جديد
تشمل الأطباق المميزة التي يقدمها Langosteria الحبار وكارباشيو التونة مع الباذنجان المدخن، والطماطم والريحان بالسكر، والسلطعون بطريقة كتالانيا. يقول التقرير في وصفه فرادة Langosteria: "يمثل هذا المطعم أسلوباً إيطالياً جديداً، من الطعام والجو وصولاً إلى نموذج التوظيف. فكل طبق على اللائحة هو من بنات أفكار إنريكو وفريقه من طهاة تنفيذيين يُؤتى بهم من مطابخ الطعام الفاخر في مختلف أنحاء إيطاليا وخارجها".

إلى العمل الاعتيادي، يقول بونوكور في التقرير إن المطعم يجتهد على حد سواء لتقديم خدمة خاصة، تهدف لإعادة إنشاء الجو الخاص بتناول الطعام في منزل أحد الأصدقاء. فالمقصود من الأطباق عموماً، بحسب وصفه، المشاركة، أي أن يتناول الرواد ما يقدمه لهم مضيفهم من أطباق، لا ما يختارون تناوله، وهذه الأطباق تشمل مثلاً طبق معدة القد البحري مع العصيدة، وهو طبقٌ يقول بونوكور إن أياً من الرواد المنتظمين في Langosteria لن يطلبه يوماً، لكنه لذيذ بشكل مرضٍ إلى درجة أنه من الأطباق الرائدة.

طاقة الحب
يدين المطعم في نجاحه بحسب التقرير إلى عين بونوكور الحريصة على التفاصيل. ففي كل موقع من المطعم، تُترَك المساحة بين الطاولات عند الحد الأدنى، لأنه يحب أن "يرقص" نُدُله حول العملاء. فذلك يضيف الطاقة إلى المكان. وعلو الطاولات أدنى منه في أي مكان آخر، فذلك كما يعتقد يؤطر العميل بشكل أفضل. إضافة إلى ذلك، يسمح له جهازه الـ iPad بالتحكم عن بعد بكل ضوء في كل موقع. "إنه مسرح"، يقول التقرير، وينقل عن بونوكور مختتماً: "بعد العشاء في Langosteria، قد ترغبون في ممارسة الحب. وهذا هو المهم".