دبي: كشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس الاثنين عن أول خدمة مباشرة للاستجابة الآلية على تويتر، وهي أول خدمة من نوعها توفرها مؤسسة حكومية في المنطقة للتحكم بالجودة. وتم تدشين الخدمة خلال أسبوع جيتكس للتكنولوجيا، وتأتي استجابة لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الوزراء حاكم دبي، كجزء من مبادرة الحكومة الذكية.

&
بتويتة فقط
&
بواسطة هذه الخدمة الجديدة، يستطيع المستهلكون الآن التأكد من شهادات الأجهزة المنزلية ومن مستوى تصنيفها بواسطة حساباتهم على موقع تويتر. كما يمكنهم التقدم بشكوى تتعلق بالمخالفات عن طريق تويتر، لتتولى هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس النظر في محتواها بشكل سريع. وستقوم الخدمة على تويتر بجلب أي تويته جديدة تلقائيًا، ومن ثم البحث في قاعدة بيانات المنتجات الحالية عن الشهادات. وبعد ذلك، يقوم النظام تلقائيًا بالرد على المستخدم عن طريق تويتة تحتوي على النتائج المستخلصة من قاعدة البيانات.
&
في حال وجود مخالفة، يمكن إرسال شكوى مع صورة للمنتج وموقع المتجر والعلامة التجارية ورقم الموديل. وستضمن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة المخالفة المذكورة.
&
وتتولى هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس حاليًا مراقبة جودة المنتجات المتوافرة في السوق. وتعد الهيئة لاعبًا رئيسيًا في الجهود التي تبذلها الإمارات من أجل مراقبة الجودة، والتي أدت إلى تصنيفها من بين أهم عشرين دولة الأكثر تنافسية في العالم، إذ تحتل المرتبة 19 وفقًا لمؤشر التنافسية العالمية للعام 2013-2014 التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.&
&
قبل الشراء والتركيب
&
في تعليقه على إطلاق الخدمة الجديدة، قال عبدالله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس: "ننصح المستهلكين بالبحث عن شهادة الموافقة الصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس قبل شراء أو تركيب الأجهزة الكهربائية والأجهزة التي تعمل بالغاز، ومسؤولية الهيئة تنصب في ضمان أعلى معايير السلامة في الأجهزة المنزلية لكل المستهلكين في الإمارات. وقد أنشأنا خدمة تويتر المبتكرة هذه كجزء من هذه الجهود".
&
اضاف: "بإمكان مواقع التواصل الاجتماعي مساعدتنا على خلق منصة حوار مستمرة مع المواطنين والمقيمين عبر هواتفهم الذكية بفضل رواج وانتشار هذه المواقع، بما فيها تويتر في منطقة الخليج. ونسعى للتواصل مع المستهلكين بشكل مباشر والإيفاء باحتياجاتهم، ونشجع الجميع على المشاركة الفعالة في المحادثات التي تجري على حسابنا على تويتر حول التحكم بالجودة. وهذا سيساعدنا على تشجيع المستهلكين على الحرص على السلامة في المنزل، كما سنضمن بذلك أن المنتجات المتوفرة في السوق تتطابق مع المعايير الصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وعن مؤسسة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي."

رد آلي وفوري
&
وقامت "لينك ديفلوبمنت"، الموفر الرائد للحلول التقنية المتكاملة في كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط والمتفرعة عن "أوتي فينتشرز"، بتصميم وتشغيل مبادرة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس والتي تتيح للمستهلكين الحصول على رد فوري على استفساراتهم عبر تويتر.
&
وتتيح المرحلة الأولى من الخدمة للمستهلكين إمكانية التأكد من صحة تفاصيل الجودة ومراجعتها أو من صحة شهادات الأجهزة المنزلية قبل شرائها.
&
وبإرساله استفسارًا أو شكوى عن منتج معيّن يباع في السوق الإماراتي إلى حساب هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس على تويتر، سيحصل المستهلك على رد آلي فوري يتضمن شهادات المنتج.
&
وقال أمين عزب، مدير عام "لينك ديفلوبمنت": "لطالما كانت الهيئة في طليعة الهيئات الحكومية في توفير الحلول الذكية، لكي تستخدم كأدوات لتقديم خدمة عملاء أفضل وأكثر كفاءة. وتمكن المبادرة الجديدة عددًا أكبر من الناس من التواصل والتفاعل مع الهيئة ومن إرسال استفساراتهم عبر الإنترنت. وستساعد المبادرة في توفير الوقت وفي تحسين كفاءة وشفافية وجودة الخدمات المقدمة."
&
وسيلة مبتكرة
&
يتبنى المستهلكون خدمات مواقع التواصل الاجتماعي على نحو سريع، كما يقبلون عليها كوسيلتهم المختارة للتواصل. يوجد 401,000 مستخدم نشط على تويتر في الإمارات بحسب هيئة تنظيم الاتصالات، وعليه استخدام تويتر لخدمة العملاء وسيلة مبتكرة وفورية لتقديم دعم أفضل وأكثر فعالية للمستهلكين في المنطقة.
&
سيمكّن هذا النظام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس من مراقبة السوق الاستهلاكي بشكل أفضل، ومن التأكد من الاستخدام الآمن للمنتجات الكهربائية والمنتجات التي تعمل بالغاز، بدءًا من المقابس والوصلات الكهربائية والمكاوي الكهربائية وحتى أفران المايكرويف والغسالات والنشافات والأفران الكهربائية والثلاجات والدفايات والفريزرات والبرادات وأجهزة التكييف المباعة في البلاد. فهذه المنتجات تؤثر على حياة المستهلكين وعلى صحتهم وسلامتهم حيث ستساعد هذه الخدمة الإلكترونية هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس على مراقبة صحة المنتجات المتاحة للمستهلكين في السوق والتأكد من سلامتها. ويمكن التواصل مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس على تويتر عبر &@esmagov_help .
&