اثارت مصافحة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف للرئيس الأميركي باراك أوباما جدلاً على تويتر، فراى بعض المغردين أن الاول يبدو أنه درس لغة الجسد قبل توجهه إلى كامب ديفيد.

واشنطن: يحسب على الزعماء والدبلوماسيين جّل تصرفاتهم وحركاتهم في المواقف الرسمية، فدراسات وابحاث عديدة تقول إن الكلام يحمل فقط 30% من مضمون الرسالة المراد إيصالها، بينما الـ 70% المتبقية هي رسائل خفية تحملها لغة الجسد، والتي تتضمن تعابير الوجه وحركة اليدين ووضعية الجسم والجلسة، وطريقة المشي والوقوف، ونبرة الصوت، وحدته، وحركة العين.
&
ولهذا الغرض يتلقي معظم الساسة دورات في كيفية التصرف في المراسم الدبلوماسية واللقاءات الرسمية. وخاصة أن عدسات المصورين وكاميرات التلفزة تكون مسلطة عليهم، وأي حركة تصدر عنهم قد تحمل دلالات كثيرة.
&
وعلى مدار العقود الماضية وقع بعض المسؤولين في هفوات حولتهم إلى مادة دسمة من التندر والسخرية.
&
فنظر مسؤول مثلاً لساعته اثناء مؤتمر صحافي يشير إلى أنه يشعر بالملل أو يمتلك موعدا هاما، وعندما يضع رئيس دولة رجل فوق أخرى خلال لقاء مع نظير له او يجلس في مكان اعلى، فان ذلك يحمل نوعًا من قلة الاحترام أو الاهانة.
&
وخلال قمة كامب ديفيد المنعقدة قرب العاصمة واشنطن، كان المصورون متحفزون لالتقاط كل شاردة أو واردة تصدر عن الحضور، بالاضافة لالتقاط الصور لاجتماعات اوباما مع ضيوفه من القادة والأمراء الخليجيين.
&
واثارت صورة مصافحة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف، لاوباما، جدلاً على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة موقع تويتر، حيث كانت يد ولي العهد السعودي هي العليا اثناء مصافحته للرئيس الأميركي.
&
وراى مغردون أن في ذلك دلائل ومؤشرات كثيرة تريد المملكة العربية السعودية ايصالها للولايات المتحدة الأميركية.&
&
وكتب فهد الظهيري يقول: "محمد بن نايف واضح أنه أخذ درس عن (لغة الجسد) &قبل حضور #كامب_ديفيد اليد العليا تعني "السيطرة والتحكم".
&
وغرد جابر نفاع: "بدلالات لغة الجسد. بن نايف يقول: نحن من يملي الشروط الآن. نحن: اليد العليا".
&
وقال Mutlaq Alsubaie: "مسكة اليد تظهر القوة والهيبة لمن .. لغة الجسد".
&
وقد اجتمع أوباما مع بالامير محمد بن نايف ولي العهد، والامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد في المكتب البيضاوي صباح أمس الأربعاء.
&
ولم يحضر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز القمة واناب عنه ولي العهد محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان.
&