سيطرت الصدمة منذ الوهلة الأولى على المغردين، فما صدقوا خبر وفاة الشيخ راشد بن محمد، حتى صدر النعي الرسمي، فتصدر وسم النعي الوسوم الأكثر تغريدًا على تويتر في غضون دقائق.

صدم خبر وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، نجل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فما صدقوه في البداية، رغم إعلان ديوان حاكم دبي النبأ رسميًا، وصدور بيان نعي من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ما صدقوا...

حين نشرت "إيلاف" خبر وفاة الراحل، تتابعت التغريدات غير المصدقة، تطلب تأكيد صحة الخبر. وقال المغرد بوربيده بن سالم على حسابه في موقع "تويتر": ‏"يا أخي أرجو التاكيد بالله لا توجد أي قناه أخبار نزلت الخبر". لكن سرعان ما توالت التغريدات المعزية بوفاة الشيخ راشد، وتصدر وسم #الشيخ_راشد_بن_محمد_في_ذمه_الله الوسوم الأكثر تغريدًا على موقع "تويتر"، وصار الأوسع تدوالًا في خلال دقائق فقط، بعدما أيقن المغردون أن الخبر صحيح، وأن الشيخ راشد صار فعلًا في ذمة خالقه.

فقالت المغردة بنت زايد: "بالأمس كان والده يعزي بوفاة ابناء الشهداء، واليوم شعب الامارات ينعى فقيده الغالي... اللهم اغفر له وارحمه". وغردت المغردة ماما 1900: "فجعنا بهذا الخبر، شهر عصيب تمر به الإمارات، رحم الله الشيخ راشد"، وقالت المغردة نورالعين: "ليست دبي وحيدة في حزنهــا، فالكل بالثوب الحزين مسربل".

وصبّحت المغردة مهيرة عبد العزيز قائلةً: "صباح حزين يا دبي، رحل لجوار ربه قبل أن يكمل 35 سنة بأشهر، اللهم صبر أهله". وكذلك عبر أحمد عن شجنه: "دبي اليُوم حزينه لحزنك، كلّنا عيالك يا بو رآشد "، وأتبع تغريدته بقلب مكسور.

وابّنه المغرد محمد النزر الفلاسي قائلًا: "رجل طيب، متواضع، لم نر منه إلا كل خير، رحمك الله يا راشد".

الشهر القاسي

واستذكر المغرد القاسم شهرًا كان قاسيًا على الامارات، وكتب: "حزين عام 2015 على وطني! خلال شهر تنكّس علم الدولة مرتين"، كما قدمت المغردة اللبنانية باتريسيا الهاشم تعازيها للامارات، فغردت: "خبر حزين جدًا ومؤسف، غفر الله له ورحمه وأسكنه فسيح جناته، عزاؤنا لأخواننا في الأمارات حكومة وشعبًا".

وغرد فارس عوض: "اللهم تجاوز عنه وأغفر له وارحمه برحمتك الواسعه وأكرم نزله ووسع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنة".

وكتب المحرّق: "اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا، كما ينقى الثوب الابيض من الدنس". وقال نايف الصحفي: "دنيا فانية تذهب في ثانية، رحمه الله رحمة واسعة وغفر له".

وقال سعيد المهيري: رحمة الله عليه وغفر له... الحزن واحد والفقد واحد ولا إعتراض على امر الله".