عقد في دمشق اليوم الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سوريا وتركيا برئاسة رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

دمشق: أكد رئيس الوزراء السوري محمدعطري أن الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي الذي تم الاتفاق عليه والإعلان عن تأسيسه خلال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى تركيا في أيلول الماضي جاء تتويجا طيبا للعلاقات المتميزة واستجابة للصلات والوشائج التاريخية والثقافية والاجتماعية التي تربط بين تركيا وسوريا ويعد بمنطلقاته وأهدافه مرتكزا مهما لبناء شراكة عميقة الجذور ترسخ التنسيق والتكامل بين البلدين.

وسيتم خلال الاجتماع التوقيع على أكثر من 47 اتفاقية ومذكرة تفاهم إضافة إلى مناقشة قضايا إستراتيجية تخص البلدين.

من جهته، قال أردوغان إن الاجتماع الأول للمجلس المذكور quot;هو يوم تاريخي في العلاقات بين البلدين اللذين يتقاسمان تاريخا وثقافة وقيما مشتركة، ولهذا السبب نرى سورية بلدا شقيقا وصديقاquot;. وأضاف أردوغان قائلا: quot;لقد حققت تركيا وسورية خطوات متقدمة ستعززها الاتفاقيات التي سيتم توقيعها اليومquot;.

وأردف اردوغان بقوله: quot;لقد أدى إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين واتفاقية منطقة التجارة الحرة بينهما إلى زيادة حجم التبادل التجاري الذي سنعمل على زيادته خلال السنوات القادمة إلى خمسة مليارات دولار.quot; وقال رئيس الوزراء التركي إن البلدين سيتابعان تنفيذ الخطوات والإجراءات الكفيلة بزيادة انسياب حركة البضائع والأفراد بينهما.

لكنه قال إن مثل هذا الأمر سيحتاج إلى تطوير المنافذ الحدودية والبنى الخدمية وتفعيل الاتفاقيات المبرمة وتعزيز عمليات الربط الطرقي والسككي بين البلدين. وكان أردوغان قد بدأ يوم أمس الثلاثاء زيارة رسمية إلى سورية التقي خلالها بالرئيس السوري بشار الأسد.