قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحيا قطاع غزة الاحد ذكرى مرور سنة على بدء الحرب التي شنتها اسرائيل قبل عام تماما، بسلسلة تظاهرات ونشاطات نظمتها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع منذ 2007.

غزة: أطلقت صفارات الانذار في غزة في تمام الساعة 11:20 (9:20 تغ) ايذانا ببدء احياء ذكرى الحرب التي ادت الى مقتل 1400 فلسطيني بينهم عشرات من افراد شرطة حماس وتدمير اكثر من 6400 منزل بينها اربعة آلاف منزل دمرت كليا كليا خلال 22 يوما.

وقتل 13 اسرائيليا في هذه الحرب. وقال اسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال في كلمة متلفزة quot;في مثل هذا اليوم من العام الماضي شن العدو حربه على غزة، سقط المئات من شهداء الشرطة والاجهزة الامنية في الضربة الاولى المفاجئة التي اشتركت فيها ستون طائرةquot;. وتابعquot; العدو اراد من المفاجاة الدموية احداث صدمة لشعب غزة وللحكومة وللمقاومة و لكن ارادة الله كانت اقوى فامتص الشعب الصدمةquot;.

وشدد هنية على ان غزة quot;انتصرت بصمودها الاسطوري وبثباتها، انتصرت اذ ظلت المقاومة في مواقعها شامخة عصية. غزة انتصرت اذ كشفت حقيقة الاحتلال التي اريد لها ان تغيب تحت ستار التسوية، انتصرت اذ اجبرت القوات المعتدية على الانسحاب من ارضها بلا شرط ولا قيدquot;. ودعا هنية الرئيس المصري الى quot;وقف الجدار الفولاذي الذي يخنق غزة و فتح معبر رفحquot;.

وتابع quot;في الذكرى الاولى للعدوان على غزة لا نتوقع من مصر اي اجراء يكرس الحصارquot;. وبدأت مراسم احياء الذكرى عند الساعة التي شنت فيها اسرائيل هجومها قبل عام على قطاع غزة باطلاق اول صاروخ على مقر قيادة الشرطة التي تديرها حكومة حماس في مدينة غزة. وشارك عدد من قادة حماس والمسؤولون في الحكومة المقالة التي تديرها الحركة في حفل اقيم امام مبنى المجلس التشريعي المدمر في غرب مدينة غزة.

واكد طالب احمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي في كلمة ضرورة quot;محاكمة قادة الاحتلال على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي اقترفوها ضد شعبنا الاعزلquot;. واضاف بحر القيادي في حركة حماس ان quot;هدف اسرائيل من حربها على غزة هو تمرير مشاريع التسوية التي تسعى الى تصفية القضية الفلسطينيةquot;. من جهة اخرى، اكد بحر ان quot;العدو لن يتمكن من تحرير (الجندي الاسير جلعاد) شاليط ما لم ينصاع قادة الكيان المجرم لمطالب المقاومة الفلسطينية بالافراج عن اسرانا البواسلquot;.

وانتقد القيادي في حماس اقامة quot;الجدار الفولاذيquot; على الحدود الفلسطينية المصرية، مؤكدا ان quot;الاهداف السوداء لاقامة الجدار لن تتحقق ومخطط اسقاط غزة او اخضاعها لن يكتب له النجاحquot;.
واضاف quot;نقول لاشقائنا في مصر ان حماس تحمي امن مصر وامن الامة العربية والاسلامية والذي يهدد امن مصر هو الكيان الصهيونيquot;. وبعد تلاوة ايات من القران وعزف السلام الوطني ازاح بحر وزاد الظاظا نائب رئيس الوزراء المقال الستار عن نصب تذكاري يضم لائحة باسماء quot;شهداء معركة الفرقانquot;.

وشارك في ازاحة الستار ووضع اكاليل من الزهور كل من الطفل لؤي صبح الذي فقد بصره في قصف اسرائيلي شمال قطاع غزة والطفلة اميرة القرم التي قتل والدها واشقاؤها وهدم بيتها في منطقة تل الهوى في غزة. وما ان اطلقت صفارات الانذار حتى بدات المساجد بقراءة القران عبر مكبرات الصوت. وقال راجي الهمص عريف الحفل المقام في ساحة المجلس التشريعي quot;في اللحظات الاولى كانت الطائرات الصهيونية تقصف 250 هدفا في قطاع غزةquot;.

وكان ايهاب الغصين المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة صرح ان سلسلة الفعاليات هذه التي ستستمر 22 يوما، quot;ستشهد مفاجآت وفعاليات متعددةquot;. وقال الغصين ان الفعاليات التي ستشمل مهرجانات واحتفالات تكريم ومعارض صور ومسيرات وايام تطوعية تهدف الى ان quot;تبقى تلك المجازر والحرب التي لم يشهد لها مثيل امام اعين العالمquot; لمحاكمة quot;قادة الحرب الصهاينةquot;.

من جانبه، اعلن ابو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، في مؤتمر صحفي في مخيم جباليا quot;اننا بالتوازي مع تصاعد العدوان واستخدام العدو وسائل واسلحة جديدة في حربه على شعبنا، نطور امكاناتنا بما يواكب هذا التصعيد الصهيونيquot;.

واكد انquot; كتائب القسام اليوم وبعد عام على معركة الفرقان هي اقوى على مواجهة العدوانquot;. وقال quot;نستعد لمواجهة اي عدوان جديد بكل ما اوتينا من قوة (..) لدينا الثقة بان المعركة المقبلة ستكون اقسى على العدو واكثر ايلاماquot;. وفي نيويورك، عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه حيال quot;الشعور باليأس اليوم لدى 1,5 مليون فلسطيني في غزة نصفهم دون 18 عاماquot;.

وقال بان كي مون في رسالة نشرت على موقع الامم المتحدة الالكتروني quot;لا تزال المساعدات الانسانية غير كافية كما ونوعا. هناك شلل في اعادة الاعمار والنشاط الاقتصادي. والسكان محرومون من الحقوق الانسانية الاساسيةquot;. ودعا بان اسرائيل الى quot;وضع حد للحصار غير المقبول على غزة الذي يؤدي الى نتائج عكسية، والى تسهيل اعادة الاعمار المدنيةquot;. كما دعا حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى quot;وضع حد للعنفquot;.