أصدرت محكمة فيتامية يوم الاثنين حكما بالسجن خمس سنوات ونصف السنة على تران انه كيم الذي كان من المحاربين القدامى قبل أن يتحول الى صفوف المطالبين بالديمقراطية وذلك بتهمة شن حملة دعائية ضد الدولة.

فيتنام : قالت وسائل اعلام حكومية ان كيم (60 عاما) كان من كوادر جماعة (الكتلة 8406) المحظورة الداعية للديمقراطية ونائب أمين حزب فيتنام الديمقراطي. وألقي القبض عليه في يوليو تموز بتهمة ترويج حملة دعائية ضد الدولة. وقال الاعلام الفيتنامي ان كيم أعد ونشر على الانترنت 85 مقالا معارضا للدولة.

وفي وقت لاحق اتهم بارتكاب جريمة أكثر خطورة وهي quot;ممارسة أنشطة للاطاحة بالادارة الشعبيةquot; بموجب المادة 79 من قانون العقوبات وأقصى عقوبة لهذا الاتهام الاعدام والحد الادنى للعقوبة السجن خمس سنوات. ووسط اجراءات أمنية مشددة تابع عدد محدود من الصحفيين المحاكمة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في المحكمة الواقعة في اقليم تاي بينه الساحلي الذي تقطعه السيارة في ساعتين ونصف الساعة من هانوي.

وكان الادعاء يطالب بعقوبة من خمس الى سبع سنوات تعقبها ثلاث سنوات مراقبة وهو الحكم الذي أصدرته المحكمة بالفعل. وطالب أحد محامي الدفاع عن كيم المحكمة بالرأفة نظرا لكونه من المحاربين القدامى وأشار الى أن كيم أصيب أثناء الحرب وانه ليس في صحة جيدة.

ويقول محللون ان محاكمة كيم وهي الاولى ضمن محاكمات أخرى مزمعة لانصار الديمقراطية الى جانب سجن تسعة من المدافعين عن الديمقراطية في وقت سابق من العام الجاري تهدف فيما يبدو لاثناء المعارضين السياسيين خلال الفترة التي تسبق مؤتمر الحزب الشيوعي المقرر عقده في أوائل عام 2011 .