قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أقرت أعلى هيئة دستورية في الجزائر نتائج التجديد النصفي لمقعاد مجلس الأمة وتم تحديد قائمة بـ48 نائبا جديدا في مجلس الأمة.

الجزائر: صادق المجلس الدستوري الجزائري على نتائج انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الأمة التي جرت يوم الثلاثاء الماضي في الجزائر.
وأصدر المجلس الدستوري وهو أعلى هيئة دستورية في الجزائر بيانا يقر فيه نتائج الانتخابات التي أعلنتها وزارة الداخلية مساء الثلاثاء وكشف عن قائمة ال48 نائبا جديدا في مجلس الأمة.

وذكر البيان أن عدد أعضاء الهيئة الناخبة المسجلين في القائمة الانتخابية لهذه الانتخابات بلغ 15934 ناخبا صوت منهم 15315 ناخبا وألغي تصويت 1049 ناخبا منهم فيما امتنع 619 ناخبا عن التصويت وبلغت نسبة المشاركة 11ر96 بالمئة.
ومنح المجلس الدستوري المترشحين الراغبين في تقديم طعون ضد النتائج حتى يوم الجمعة المقبل لتقديم طعونهم وتحفظاتهم على النتائج المعلنة.

وكانت وزارة الداخلية الجزائرية أعلنت قبل ثلاثة أيام نتائج انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الأمة التي أفضت الى فوز حزب (جبهة التحرير الوطني) الذي يقوده الممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبد العزيز بلخادم ب 22 مقعدا فيما فاز حزب (التجمع الوطني الديموقراطي) الذي يقوده رئيس الوزرراء أحمد أويحيى ب 20 مقعدا وحازت حركة (مجتمع السلم) و(الجبهة الوطنية الجزائرية) على مقعدين لكل منهما اضافة الى مقعدين للمستقلين.
وقاطع حزب (التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية) و(جبهة القوى الاشتراكية) وهما أكبر قوى المعارضة في الجزائر هذه الانتخابات بسبب quot;تعسف السلطة وقمع الحرياتquot;.

ويقتصر حق الترشح والانتخاب في انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الأمة التي تجرى كل ثلاث سنوات على أعضاء المجالس المحلية والولائية المنتخبة ويشترط في المترشحين بلوغ الأربعين من عمرهم.
وأقر دستور العام 1996 الذي عرضه الرئيس الجزائري السابق ليامين زروال للاسفتاء الشعبي انشاء مجلس الأمة كغرفة برلمانية عليا تتمتع بصلاحيات الغاء ومراقبة القوانين التي يصادق عليها المجلس الشعبي الوطني الغرفة السفلى ويتكون مجلس الأمة من 144 عضوا بينهم 48 يتم تعيينهم من قبل رئس الجمهورية لمدة ست سنوات بفارق ثلاث سنوات بين كل 24 نائبا فيما يتم انتخاب 96 عضوا من قبل المنتخبين وأعضاء المجالس المحلية والولائية لنفس المدة بفارق ثلاث سنوات بين كل 48 نائبا