تعتقد السلطات الدنمركية أن الشاب الصومالي الذي هاجم منزل رسام الكاركاتير الذي أغضبت رسوماته المسلمين له علاقة بجماعات quot;إرهابيةquot;.

كوبنهاغن:اعلنت الشرطة الدنمركية يوم السبت انها اصابت بالرصاص صوماليا له صلات بالقاعدة عندما حاول اقتحام منزل رسام كاريكاتير اغضبت رسوماته عن النبي محمد مسلمين كثيرين .
`
وقال متحدث باسم الشرطة ان الشاب البالغ من العمر 28 عاما والذي كان مسلحا بسكين وبلطة فشل في اقتحام منزل كورت فستيرجارد في بلدة ارهوس في ساعة متأخرة من ليل الجمعة واطلقت النار على ساقه ويده بعد ان القى البلطة التي كان يحملها على شرطي.
وقال جهاز الامن والمخابرات الدنمركي /بي اي تي/ في بيان ان الرجل المعتقل حاليا لهquot;صلات وثيقة بمنظمة الشباب الصومالية الارهابية بالاضافة الى زعماء القاعدة في شرق افريقيا ويشتبه بتورطه في انشطة لها صلة بالارهاب في شرق افريقيا.quot;

واضاف ان الرجل الذي كان معه اذن اقامة رسمي في الدنمرك ستوجه له محاولة الشروع في قتل فستيرجارد وضابط الشرطة.
وقال ان الرجل متورط في quot;شبكة لها صلة بالارهابquot; يجري التحقيق معها منذ فترة طويلة فيما يتعلق بتهديدات لفستيرجارد.

وقال جاكوب شارف رئيس جهاز (بي اي تي) انquot;بي اي تي تنظر بجدية بالغة لهذه القضية التي تؤكد من جديد التهديد الارهابي الموجه للدنمرك ولرسام الكاريكاتير كورت فستيرجارد بشكل خاص.quot;
وقال متحدث باسم الشركة ان فستيرجارد لم يصب في الحادث.

واضاف ان الشرطة مازالت تحقق لمعرفة ما اذا كان الرجل الصومالي قام بمحاولة اقتحام منزل فستيرجارد بمفرده .
وفي العام الماضي اعتقلت السلطات الامريكية رجلين في شيكاجو اشتبه بتخطيطهما لمهاجمة فستيرجارد وصحيفة يولاندس بوستن التي نشرت تلك الرسوم الكاريكاتيرية.

وفي عام 2006 هوجمت ثلاث سفارات دنمركية وقتل 50 شخصا على الاقل في اعمال شغب في الشرق الاوسط وافريقيا واسيا. وادين عدة مسلمين شبان بعد ذلك في الدنمرك بتهمة التخطيط لشن هجمات بالقنابل وذلك الى حد ما احتجاجا على تلك الرسوم .
وفي عام 2008 قال زعيم القاعدة اسامة بن لادن ان اوروبا ستعاقب على هذه الرسوم.
وتشكل الجالية المسلمة في الدنمرك نحو ثلاثة في المئة من السكان البالغ عددهم 5.5 مليون نسمة.