ذكرت صحيفة اسرائيلية أن الوسيط الألماني وصل صباح اليوم الى قطاع غزة لتسلم رد حركة (حماس) على عرض اسرائيلي بشأن ابرام صفقة تبادل الاسرى بين الجانبين.

غزة: قال الموقع الالكتروني لصحيفة (هارتس) العبرية ان الوسيط الالماني سيتلقى رد (حماس) على آخر المقترحات الاسرائيلية التي سبق أن سلمها للحركة في وقت سابق. وكانت (حماس) تسلمت قبل اكثر من أسبوع اقترحات اسرائيلية على قائمة اسرى قدمتها الحركة للافراج عن أسرى فلسطينيين مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير في قطاع غزة جلعاد شاليط.

وكان المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر المكون من سبعة وزراء عقد قبل نحو اسبوعين سلسلة اجتماعات للتداول في موضوع صفقة شاليط وسلم رده النهائي للوسيط الالماني الذي سلمه بدوره لقيادة (حماس) للرد عليه. وأجرت (حماس) الاسبوع الماضي مشاورات في كل من سوريا وغزة لبلورة ردها على العرض الاسرائيلي. ورجحت (هارتس) ان يشمل رد (حماس) تحفظات على العرض الاسرائيلي لانه لا يلبي مطالب الحركة مقابل الافراج عن شاليط.

وفي السياق ذاته اعربت مصادر امنية وسياسية اسرائيلية عن اعتقادها بأن (حماس) لم تصل بعد الى نقطة الحسم بالنسبة لصفقة التبادل المزمع عقدها مع اسرائيل. وأكد العديد من قادة (حماس) أن الحركة توافق على مواصلة المفاوضات في ملف صفقة التبادل واستمرار الاتصالات مع الوسيط الالماني املا ان يقود ذلك الى انجاز صفقة مرضية تستطيع حماس من خلالها ان تفرج عن قائمة الاسرى التي قدمتها.

وتطالب حماس بالافراج عن 1100 من الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بينهم 450 من الاسرى ذوي المحكوميات العالية. وذكرت تقارير صحافية اسرائيلية ان الحكومة الاسرائيلية ترفض الافراج عن عدد من الاسرى من قادة الجناح العسكري لحركة (حماس) المسؤولين عن قتل عشرات الاسرائيليين وعدد من قادة الفصائل الفلسطينية الاخرى اضافة الى اشتراطها ابعاد 120 اسيرا الى خارج الضفة الغربية. وتؤكد (حماس) انها لن تقبل استثناء أي اسير من قائمة الاسرى التي قدمتها الى اسرائيل وكذلك ابعاد اسرى الى خارج اماكن سكناهم