رفضت باريس التعليق على معلومات مفادها ان البرازيل تفضل الطائرات السويدية والاميركية على رافال الفرنسية.

باريس: رفضت الرئاسة الفرنسية التعليق على المعلومات الواردة من البرازيل ومفادها ان سلاح الجو البرازيلي يفضل الطائرات السويدية والاميركية على الطائرة رافال الفرنسية، وقالت انها تشعر بالاطمئنان لنتيجة استدراج العروض الذي طرحته برازيليا.

ولم تشأ الرئاسة الفرنسية الادلاء باي تعليق حول هذه المعلومات الصحافية وقالت مجددا انها quot;تشعر بالاطمئنانquot; لفرص الطائرة الفرنسية التي لم تبع منها اي نموذج حتى الان.

ونقلا عن استنتاجات تقرير تقني سري من 30 الف صفحة، ذكرت صحيفة quot;فولا دو ساو باولوquot; في عددها اليوم الثلاثاء ان سلاح الجو البرازيلي يفضل الطائرات السويدية غريبن ان.جي والاميركية اف/ايه-19 سوبر هورنت، على الطائرة quot;رافالquot; الفرنسية التي تصنعها مجموعة داسو لتحديث اسطولها وخصوصا بسبب سعر الطائرة الفرنسية.

وتتنافس رافال مع اف/ايه-19 سوبر هورنت التي تصنعها بوينغ وغريبن ان.جي التي تصنعها مجموعة ساب على تزويد هذه الدولة الكبرى في اميركا الجنوبية ب36 طائرة قتالية متعددة الادوار، وهو عقد تصل قيمته الى مليارات الدولارات.

واثناء زيارة الى برازيليا في ايلول/سبتمبر، راهن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كثيرا على هذا الملف، واعرب نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا عن تفضيله الطائرة الرافال بسبب نقل التكنولوجيا الذي وعدت به فرنسا دون قيود.

واعلن منذ ذلك الوقت مرار ان القرار النهائي سيكون سياسيا وانه ستكون له الكلمة الفصل في هذا الامر.