قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تركب اجهزة المسح الضوئي في مطار هيثرو في لندن خلال ثلاثة اسابيع، هذا في وقت سيتم تجهيز كافة مطارات بريطانيا بهذه التكنولوجيا حتى نهاية العام الجاري.

لندن: اعلن وزير الداخلية البريطاني الان جونسون الثلاثاء انه سيتم تجهيز مطار هيثرو في لندن باجهزة مسح ضوئي (سكانر) خلال quot;حوالى ثلاثة اسابيعquot; وان قانونا يحدد اخلاقيات الاستخدام سيصدر تزامنا مع ادخال هذه الاجهزة.

واعلن جونسون quot;لدينا النية في ادخال المزيد من اجهزة المسح الضوئي للاجسامquot; موضحا لمجلس العموم الاجراءات الجديدة لتعزيز الرقابة الامنية على المطارات ردا على محاولة تفجير طائرة اميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر 2009.

وقال جونسون ان quot;اولى اجهزة المسح الضوئي سيتم ادخالها خلال حوالى ثلاثة اسابيع في هيثروquot; المطار الدولي الاول في حركة المسافرين. واضاف جونسون quot;تدريجيا سيتم استخدام الاجهزة على نطاق اوسعquot;.

واضاف جونسون انه سيفرض quot;تجهيز كافة مطارات المملكة المتحدة باجهزة رصد اثر المتفجرات بنهاية العامquot;. واوضح جونسون ان موظفي المطارات البريطانية باشروا بتلقي دورات تدريبية لرصد المسافرين الذين قد يشكلون تهديدا.

وقال الوزير البريطاني ان عددا اضافيا من المسافرين سيخضعون للتفتيش الجسدي كما سيتم تفتيش المزيد من حقائب اليد. وسيتم تعزيز الرقابة بواسطة الفيديو على مسافري العبور (ترانزيت) بالاضافة الى استخدام الكلاب المدربة على تقفي المتفجرات.

وسيترافق تعميم اجهزة المسح الضوئي مع اعداد قانون للاخلاقيات المهنية مخصص لموظفي المطارات في البلاد مع الاخذ في الاعتبار الانتقادات التي تشير الى امكانية التلصص وخرق القوانين التي تحرم اباحية الاطفال كما وسوء الاستخدام.

وكانت وزارة النقل البريطانية ذكرت ان قيودا وضعت لمنع العاملين على اجهزة المسح الضوئي من رؤية الاشخاص او معرفة اسمائهم كما وحذف الصور بشكل فوري. وكانت منظمات عدة للدفاع عن حقوق الانسان ابدت خشيتها من امكانية نشر صور الاطفال والمشاهير على شبكة الانترنت.

واعتبرت منظمة quot;اكشن اون رايتس فور تشيلدرنquot; ان اجهزة المسح الضوئي تشكل خرقا لقانون حماية الاطفال المعتمد من 1978. كما حذرت منظمة quot;ليبرتيquot; للدفاع عن حقوق الانسان مما اسمته quot;تعرية الكترونيةquot;.

وذكرت الصحافة البريطانية ان ادخال اجهزة المسح الضوئي الى مطار مانشستر (شمال غرب بريطانيا) لم يكن ممكنا في كانون الاول/ديسمبر الا بعد استثناء المسافرين دون 18 عاما.