إضراب سابق لصحافيي لوموند بسبب استراتيجية لخفض الوظائف في الصحيفة

بسبب عزمها بيع مطبعة ايفري إلى مجموعة إسبانية، دعت نقابة عمال الصيانة والشحن إلى التوقف عن العمل ولم تصدر صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية منذ يوم أمس الثلاثاء.

باريس: لم تصدر صحيفة لوموند الفرنسية الاربعاء لليوم الثاني على التوالي بسبب إضراب عمال يحتجون على مشروع بيع مطبعتها إلى مجموعة إسبانية كما أعلنت إدارة الصحيفة. واوضحت الادارة ان بالامكان قراءة صحيفة السابع من كانون الثاني/يناير بالكامل مجانا على موقع الصحيفة على الانترنت.

وكانت نقابة عمال الصيانة والشحن دعت الثلاثاء الى التوقف عن العمل. واوضحت النقابة ان ادارة لوموند اعلنت عزمها على بيع مطبعة ايفري، القريبة من باريس، الى مجموعة اسبانية لم تكشف عن اسمها مذكرة بمعارضتها لهذه العملية وبمخاوفها بشان الوظيفة. وطالبت النقابة بان quot;تبقى لوموند المالك لاغلبية ادواتها الصناعية وبتحديث مطبعتهاquot; اضافة الى quot;المحافظة على العمل وتطويرهquot;.

وكانت لوموند اكدت مطلع 2009 رغبتها في التخلص من هذه المطبعة التي يعمل بها 270 شخصا. وتتولى مطعبة لوموند ايضا طباعة نشرة quot;ليزيكوquot; (الاصداء) الاقتصادية وصحيفة quot;ديركت ماتانquot; المجانية اللتين لم تتاثرا بحركة الاضراب اضافة الى اسبوعية quot;جورنال دو ديمانشquot;.

من جهة اخرى حرم الثلث الشمالي لفرنسا الاربعاء من الصحف المحلية اثر قيام عمال مضربين اعضاء في النقابة بوقف مطابعها احتجاجا على خطة توفير تتضمن خصوصا عدم تجديد بعض العقود المحددة المدة في هذا القطاع.