A security officer poses for photographers in the body scanner ...

أعلنت فرنسا تشديد الاجراءات الامنية في مطاراتها بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة أمريكية كانت متوجهة الى ديترويت يوم عيد الميلاد.

باريس: قال وزير النقل الفرنسي دومينيك بوسيرو لاذاعة اوروبا 1 يوم الجمعة ان بلاده ستستخدم أجهزة لفحص الجسم في بعض مطاراتها لتفتيش المسافرين الى الولايات المتحدة في باديء الامر.

وقال بوسيرو ان أجهزة الفحص الاولى ستستخدم quot;للرحلات الجوية المتجهة الى الولايات المتحدة والرحلات الاكثر حساسيةquot;. وأضاف أن ست أو سبع أجهزة للفحص قد تستخدم في البداية.

وصرح ايريك بلايزون مدير الامن في سلطة الطيران المدني الفرنسية بأن جهازا للفحص سيوضع في مطار شارل ديجول في غضون الاسبوعين المقبلين وسيوضع اخر في مطار أورلي بباريس في وقت لاحق.

وأضاف أنه لا يمكنه التصريح بمواعيد محددة لذلك لان السلطة لازالت تناقش أماكن وضع أجهزة الفحص في المطارات وتدريب طاقم العمل وكيفية احترام خصوصية الركاب.

وطلبت واشنطن من دول أخرى تحسين تكنولوجيا أمن الطيران بعدما سلطت محاولة التفجير الفاشلة الاضواء على أخطاء ارتكبتها الولايات المتحدة تتعلق بالامن والمخابرات.

وقالت كندا وهولندا وبريطانيا انها تعتزم استخدام أجهزة فحص الجسم. وتفكر ايطاليا في الامر وستستخدم الاجهزة أيضا في نيجيريا حيث ولد من حاول تفجير الطائرة الامريكية التي كانت متجهة من أمستردام الى ديترويت.