موسكو: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان المحادثات بين روسيا والولايات المتحدة والرامية الى وضع معاهدة لنزع الاسلحة النووية تحل محل معاهدة quot;ستارتquot;، ستستأنف في النصف الثاني من كانون الثاني/يناير. وقال لافروف في تصريح صحافي مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتيونس quot;ان المحادثات ستستأنف بعد اعياد الميلاد والسنة الجديدة في البلدين. نعتقد ان ذلك سيحصل في حدود النصف الثاني من كانون الثاني/ينايرquot;.

والاتفاق الجديد الذي يتفاوض بشأنه الوفدان الروسي والاميركي منذ اكثر من ستة اشهر، سيحل محل معاهدة quot;ستارت1quot; المبرمة في 1991 والتي انتهى العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009. وكان الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والاميركي باراك اوباما اعلنا في منتصف كانون الاول/ديسمبر في كوبنهاغن انهما على وشك التوصل الى اتفاق حول نزع الاسلحة النووية ولكن هناك بعض quot;التفاصيل التقنيةquot; التي لا تزال بحاجة الى تسوية.

ولاحظ لافروف ان quot;وثيقة بهذا الحجم وبهذه الاهمية ينبغي ان تخضع للتحقق من وجهة نظر قانونية ولجهة الصياغة كي لا تبقى هناك اختلافات بين الصيغتين الانكليزية والروسيةquot;.

وتم تحديد هدفين خلال القمة التي جمعت اوباما ومدفيديف في تموز/يوليو في موسكو، هما خفض عدد الرؤوس النووية الى ما بين 1500 و1675 في مقابل 2200 حاليا، وعدد القاذفات النووية (صواريخ عابرة وغواصات وطائرات قاذفة استراتيجية) الى ما بين 500 و1100.