قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اقر ممثلو دول الاتحاد من اجل المتوسط الثلاثاء من حيث المبدا تعيين الاردني احمد مساعدة امينا عاما للاتحاد في خطوة مهمة لاحياء هذا المنتدى الذي يواجه صعوبة في الاقلاع بسبب نزاع الشرق الاوسط. وقال مصدر دبلوماسي حضر اجتماع بروكسل الذي عقد على مستوى كبار موظفي دول الاتحاد quot;عندما اقترح الاسم صفق الجميعquot;.

ويتعين ان يصدق وزراء خارجية دول الاتحاد من اجل المتوسط على هذا الاختيار الذي كان متوقعا quot;خلال اسبوعين او ثلاثة اسابيعquot;، لكنه سيكون مجرد اجراء شكلي وquot;لا يتوقع ان يثير اي مشكلةquot;، كما اشار مصدر دبلوماسي اخر. ويمثل مساعدة حاليا الاردن في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي في بروكسل. وهو يحظى بدعم الرئاسة الفرنسية والمصرية للاتحاد.

وسيكون مقر الامين العام الجديد برشلونة، وسيكون له اربعة مساعدين، فلسطيني واسرائيلي وتركي وممثل للجامعة العربية. ومن المقرر ان يتيح تعيينه الاعداد للقمة الثانية للاتحاد من اجل الموسط المقرر عقدها في حزيران/يونيو المقبل في برشلونة في اطار الرئاسة الدورية الاسبانية للاتحاد الاوروبي.

وقد اصيب الاتحاد من اجل المتوسط بالشلل في النصف الاول من 2009 بسبب التوتر الذي اثاره الهجوم الاسرائيلي على حماس في قطاع غزة قبل ان يصطدم بالجدل حول مشاركة وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في اعماله وعدم وجود امين عام.

وتتولى مصر وفرنسا الرئاسة المشتركة للاتحاد من اجل المتوسط الذي تأسس في 13 تموز/يوليو 2008 بمبادرة من الرئيس الفرنسي فرانسوا ساركوزي. وهو يضم نحو 40 دولة هي دول الاتحاد الاوروبي والدول العربية المطلة على المتوسط اضافة الى تركيا واسرائيل. ويهدف الاتحاد من اجل المتوسط الى اقامة مشروعات مشتركة بين دول شمال وجنوب المتوسط في مجالات متعددة من بينها البيئة والنقل والطاقة والثقافة والتعليم.