Photo

شيكاغو: دافع رجل أعمال من شيكاغو باكستاني المولد عن براءته من اتهامات بأنه ساعد في التخطيط لهجوم عام 2008 على مدينة مومباي الهندية وراح ضحيته أكثر من 160 شخصا.

ودفع طهور رانا (49 عاما) ببراءته للمرة الثانية يوم الاثنين في القضية خلال جلسة اجرائية قصيرة أمام قاض أمريكي. وكان مدعون قد وجهوا له مجموعة أخرى من الاتهامات في وقت سابق من الشهر الحالي الى جانب الامريكي ديفيد هيدلي وباكستانيين اثنين.

وقد يواجه رانا المحتجز منذ اعتقاله في أكتوبر تشرين الاول عام 2008 حكما بالسجن مدى الحياة اذا أدين بثلاثة اتهامات هي التامر مع مهاجمي مومباي ومساعدة جماعة التشدد الباكستانية عسكر طيبة المتهمة بالوقوف وراء الهجوم والتخطيط لهجوم على صحيفة دنمركية.

وكانت الصحيفة قد نشرت عام 2005 رسوما كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد مما أثار غضب كثير من المسلمين.

ويمثل هيدلي غدا الاربعاء أمام نفس القاضي الذي مثل أمامه رانا للرد على المجموعة الثانية من الاتهامات في القضية.

ويتعاون هيدلي مع مدعين بشأن دوره المزعوم في استكشاف الاهداف لمهاجمي مومباي والقيام بمهام استطلاع مماثلة في الدنمرك لهجوم لم ينفذ.

وقال مدعون ان الياس كشميري زعيم حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية وضابطا متقاعدا في الجيش الباكستاني يدعى عبد الرحمن التقيا هيدلي ودعما التخطيط لشن هجوم في الدنمرك. ووجهت اتهامات للاثنين لكنهما ليسا رهن الاحتجاز. وتربط كشميري صلات بقادة تنظيم القاعدة.

وقدم رانا طعنا ضد احتجازه لحين محاكمته كما طلب مساعدة الحكومة في دفع أتعاب محاميه.