قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


هكذا تقلع الطائرات وتهبط والخلل يظهره الصندوق الأسود

آثار الكوارث على الجماعة: عوارضها وعلاجاتها

لبنان يعود إلى هموم الإنتخابات البلدية بعد الصدمة

بيروت: اسفرت عمليات البحث المتواصلة الى تحديد موقع الصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية التي سقطت في البحر فجر الاثنين بعد دقائق قليلة على اقلاعها من مطار بيروت الدولي وقضى على متنها تسعون راكبا.

وقال مصدر عسكري طالبا عدم كشف هويته quot;تم تحديد موقع الصندوق الاسود على بعد 10 كلم غرب المطار وعلى عمق 1300 مترquot;.

وفيما لم يتم حتى الان تحديد موقع هيكل الطائرة، افاد وزير الاشغال غازي العريضي انه بامكان احدى السفن التي تشارك في عمليات البحث استخراج الصندوق الاسود اذا تاكد وجوده في هذا الموقع.

وقال العريضي quot;اذا تاكد هذا الموقع فان سفينة اوشن الرت يمكنها اخراجه لان قدراتها تسمح لها حتى عمق الفا مترquot;.

وتتعاون في البحث وحدات من الجيش اللبناني وقوة الامم المتحدة (يونيفيل) بمساعدة قطع بحرية وطوافات فرنسية وبريطانية والسفينة الحربية الاميركية quot;يو اس اس راميدجquot; المتخصصة في الاسعاف والمجهزة بمعدات خاصة وحديثة وعليها غواصون.

وتقدمت الاربعاء عمليات البحث عن هيكل الطائرة الاثيوبية وعن الصندوق الاسود الذي تشكل معلوماته المصدر الوحيد لكشف اسباب الكارثة.

وكان العريضي قد قال في وقت سابق quot;من مساء الاربعاء حتى صباح الخميس نامل ان تكون لدينا نتائج بشان المكان المحدد لهيكل الطائرةquot;.

واوضح ان quot;معدات المسح الصوتي بدأت منذ ظهر الاربعاء بالنزول الى الاعماق لرصد اية حركة في منطقة معينةquot; يرجح وجود الطائرة فيها، لافتا الى ان هذه المعدات quot;تستمر في عملها خلال الليلquot;.

VIDEO: Rescuers have combed the waters off the coast of Lebanon ...

وشهد لبنان في عطلة الاسبوع ويوم الاثنين طقسا عاصفا للغاية بدأ بالتحسن الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية علي الشامي للصحافيين اثر اجتماعه بنظيره الاثيوبي سيوم موسفين quot;الجديد هو ان العمل بدأ منذ ساعات بالغوص عميقاquot;، معربا عن امله بquot;الوصول الى الضحايا بحدود الساعة 22,00quot;.

من جهته، اشار وزير الخارجية الاثيوبي الى انه من quot;المبكر ان نحدد من المسؤول عن الحادث وعلينا انتظار تحقيق المسؤولين وعمل الخبراء والذين سيتابعون التحقيقquot;.

ومنذ مساء الاثنين، لم يتم العثور على جثث جديدة انما على quot;اشلاءquot; كما اعلن وزير الصحة محمد جواد خليفة.

وقال خليفة للصحافيين quot;لدينا 20 من الاشلاء البشرية. عزلنا كل جزء وتم ترقيمه وأخذ عينات جينية. عدد الجثث ما زال 14quot;.

واعلن خليفة بدء تسليم خمس جثث لبنانية الى ذويها بعد ظهر الاربعاء كان هؤلاء قد تعرفوا عليها واثبت ذلك فحص الحمض النووي. وسلمت الثلاثاء جثة لبناني واحد الى ذويه. وتبقى ثلاث جثث لم يتعرف عليها احد وسيجري العمل على تحديد هويتها بالاستناد الى الخارطة الجينية فقط.

وثمة خمس جثث لاثيوبيين طلب لبنان quot;عينات من اهلهم لمقارنتها وتسليم الجثثquot;، وفق خليفة.

ويقدر الخبراء ان بقية الجثث غرقت مع هيكل الطائرة لانها مربوطة باحزمة الامان.

وتتعاون في البحث وحدات من الجيش اللبناني وقوة الامم المتحدة (يونيفيل) بمساعدة قطع بحرية وطوافات فرنسية وبريطانية والسفينة الحربية الاميركية quot;يو اس اس راميدجquot; المتخصصة في الاسعاف والمجهزة بمعدات خاصة وحديثة وعليها غواصون.

وتستمر التحقيقات التي تقوم بها لجنة لبنانية متخصصة يعاونها محققان من المكتب الفرنسي الدولي للتحقيق وصلا الثلاثاء. كما اعلنت السفارة الاميركية في لبنان ان الولايات المتحدة سترسل خبراء للغرض نفسه.

وكانت طائرة من طراز بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية سقطت في البحر بعد دقائق على اقلاعها من مطار بيروت في الساعة 2,30 فجر الاثنين (00,30 ت غ)، وعلى متنها 90 شخصا بينهم 54 لبنانيا.

واكد رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الاربعاء ان بلاده quot;تبذل كل الجهود الضرورية لكشف ظروف هذا الحادثquot;، موضحا ان quot;الحكومة تحاشت نشر معلومات لن تكون سوى تكهنات حتى العثور على الصندوق الاسود للطائرةquot;، مشددا على ان اعمال البحث عن المفقودين مستمرة.