طوكيو: أظهر مسح يوم الخميس أن أكثر من ثلثي الناخبين اليابانيين قلقون بسبب تأزم العلاقات بين طوكيو وحليفتها واشنطن وذلك في أحدث اشارة على تأثير جدل حول قاعدة جوية أمريكية بالسلب على شعبية رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما.
وأفاد المسح الذي أجرته صحيفة نيكي المتخصصة في شؤون الاعمال يومي 26 و27 من الشهر الحالي بأن 47 في المئة من الناخبين لا يؤيدون حكومة هاتوياما التي تولت السلطة قبل أربعة أشهر بالمقارنة مع 45 في المئة أعلنوا تأييدهم لها.

وتماشت نتيجة المسح مع استطلاعات رأي أخرى أجريت في الآونة الاخيرة وأظهرت أن الجدل حول القاعدة الجوية وفضيحة تمويل تمس ايتشيرو أوزاوا الامين العام للحزب الديمقراطي الحاكم في اليابان وشكوكا حول كفاءة رئيس الوزراء كلها أمور تقوض تأييد الناخبين لهاتوياما.
وقد تهدد شعبية هاتوياما المتراجعة فرص الحزب الحاكم في انتخابات لمجلس المستشارين الياباني متوقعة في يوليو تموز ويحتاج الحزب للفوز بها تجنبا لجمود في السياسة بينما تصارع البلاد باقتصاد ضعيف وديون متضخمة وتنامي أعداد كبار السن فيها.

ويتمتع الحزب الديمقراطي بأغلبية كبيرة في مجلس النواب الياباني لكنه بحاجة لمساعدة حليفين صغيرين لتمرير القوانين بسلاسة في مجلس المستشارين الذي يعقد صنع السياسات.
وكان تعامل ادارة هاتوياما مع نزاع حول نقل قاعدة فوتينما الجوية لمشاة البحرية الامريكية في جزيرة أوكيناوا قد زاد من عدم ثقة الناخبين وضاق مجال المناورة بشكل أكبر بعدما فاز مرشح معارض للقاعدة في انتخابات محلية يوم الاحد.

وكرر هاتوياما الذي تعهد باتباع نهج دبلوماسي أقل اعتمادا على الولايات المتحدة في كلمة بالبرلمان وعده بايجاد حل للجدل حول القاعدة بحلول نهاية مايو أيار. لكنه لم يعلن عزمه التنحي اذا لم يتمكن من تحقيق ذلك.
وأظهر المسح الذي أجرته نيكي أن 67 في المئة من الناخبين قلقون بشأن العلاقات مع الولايات المتحدة اي بزيادة 12 نقطة عن الشهر الماضي.