اقامت ملكة بريطانيا مأدبة رسمية احتفاء بأمير قطر الذي يزورها وزوجته.

لندن: اقامت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية مأدبة رسمية احتفاء بامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي يقوم بزيارة دولة الى بريطانيا برفقة زوجته الشيخة موزة بنت ناصر المسند. وحل امير قطر ضيف شرف على المأدبة التي اقيمت الثلاثاء في قصر وندسور بمشاركة عدد من افراد العائلة المالكة بالاضافة الى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

ووصل امير قطر (58 عاما) الى وندسور (غرب لندن) حيث استقبلته الملكة. ويقوم الامير بزيارة تستمر ثلاثة ايام تهدف الى تعزيز التجارة بين البلدين وحظوظهما في استضافة نهائيات كأس العالم.

وقالت الملكة خلال المأدبة quot;هذه الزيارة مناسبة لنا لنحتفل بالعلاقة الوطيدة بينناquot;. وشارك في المأدبة عدد من الوزراء القطريين بالاضافة الى ولي العهد البريطاني الامير تشارلز (61 عاما) وزوجته كاميلا دوقة كورنوال.

وكاد الامير تشارلز ان يثير جدلا مؤخرا بعدما تبين انه ضغط على امير قطر لتغيير مشروع اعماري ضخم في لندن. واجرى الشيخ حمد في وقت سابق محادثات مع كاميرون. وتعهد المسؤولان في بيان مشترك صدر عن الحكومة البريطانية في اعقاب الاجتماع بquot;اقامة شراكة جديدة ودينامية للمستقبلquot;.

كما تعهدا بتوطيد العلاقات حول مسائل عدة وركزا على التجارة quot;كمكون اساسي للعلاقةquot;. واشار امير قطر ورئيس الوزراء البريطاني الى انهما يعتزمان اقامة علاقات تجارية جديدة ومنتدى استثمارات من اجل تعزيز التطور في المنطقة.

وبريطانيا هدف مميز للاستثمارات الكبيرة التي تقوم بها قطر في الخارج. واشترت قطر في ايار/مايو الماضي مخازن هارودز في لندن ب1,5 مليار جنيه استرليني (1,7 مليار يورو)، كما ذكرت الصحافة. وتمتلك قطر 7% من بنك باركليز البريطاني واكثر من 25% من متجر سانسبوريز الكبير.

واطلقت المدفعية طلقات للترحيب بامير قطر قبل ان يستقل عربة يجرها الخيل بصحبة الملكة. واستعرض امير قطر حرس الشرف بصحبة الامير فيليب. وسيزور الامير الاربعاء الملعب الاولمبي الذي سيستضيف 2012 وسيبحث مع مسؤولين في ترشيح بريطانيا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في 2018. وتريد قطر تنظيم هذه البطولة في 2022.