يقول تقرير جديد إن المنشآت النووية البريطانية تفتقر إلى معايير السلامة للأسلحة النووية.

لندن: نشرت صحيفة (ذا اوبسيرفير) البريطانية اليوم تقارير سرية صادرة من هيئة رقابة السلامة الداخلية في وزارة الدفاع البريطانية حول العيوب في معايير السلامة للاسلحة النووية. ووفق ما جاء في التقرير فان معايير السلامة في مصنع القنابل في مقاطعة بيركشاير تفتقر تماما لاجراءات الامن والسلامة وطاقم العمل مرهق وتم تجاهل وضع انظمة السلامة من قبل قيادة الغواصة النووية.

وجاء نشر هذه المعلومات السرية بعد ثلاث سنوات من استمرار quot;المعركة الكلاميةquot; بين بريطانيا والولايات المتحدة حول سلامة الرؤوس الحربية التي يملكونها في ترسانتهم النووية. وقال الضابط المنظم في السلاح النووي اندي موري ان وتيرة القلق لوزارة الدفاع البريطانية على جودة معايير والسلامة ارتفعت بعد ان قامت الولايات المتحدة بتركيب انظمة جديدة للتفجير واطلاق النيران على الرؤوس الحربية للاسلحة النووية.

وحذر موري من ان نقص معايير السلامة وتسرب المعلومات السرية سيؤديان في نهاية المطاف الى ضرورة التعامل والتعاون مع الولايات المتحدة لتطوير انظمة الامن والسلامة.

يذكر انه في اغسطس الماضي شب حريق كبير في مبنى مؤسسة الاسلحة الذرية في منطقة (ألدرماستون) في (بيركشاير) وكافح الحريق الذي استمر نحو 9 ساعات 95 رجل اطفاء بمشاركة 20 سيارة اطفاء وقد اثار هذا الحريق مخاوف كبيرة بشان انظمة الامن والسلامة في المنشآت النووية.

وحاولت وزارة الدفاع البريطانية حفظ المعلومات السرية منذ عام 2007 لكنها اضطرت الى الافصاح عنها الاسبوع الماضي بعد طلب من محكمة في المملكة المتحدة معرفة ماهية المعلومات.