لايزال 6700 أسير فلسطيني يقبع في السجون الإسرائيلية، بينهم 283 طفلاً و35 أمرأة.


رام الله: أكدت وزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية أنه لايزال يوجد 6700 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، بينهم 283 طفلاً و35 أمرأة.

وقال عبدالناصر فروانة مدير دائرة الإحصاء في الوزارة في تقرير له في هذا الصدد إن القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ احتلالها لباقي الأراضي الفلسطينية في يونيو/حزيران عام 1967، ما يزيد عن 750 ألف مواطن فلسطيني، بينهم عشرات الآلاف من الأطفال والنساء، وأن من بين هؤلاء أكثر من 70 ألف حالة اعتقال سجلت منذ بدء انتفاضة الأقصى في سبتمبر/أيلول 2000 بينهم 820 أسيرة و8000 طفل.

وأشار إلى أنه يوجد الآن في السجون والمعتقلات الإسرائيلية 6700 أسير، موزعين على قرابة عشرين سجنًا ومعتقلاً ومركز توقيف، تفتقر كلها إلى مقومات الحياة الأساسية والإنسانية، وتعرض الأسرى لخطر الموت أو الإصابة بأمراض مختلفة وخطرة، فيما تتعارض بشكل صارخ مع كافة المواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة بالأسرى من حيث موقعها الجغرافي، وما يمارس فيها من تعذيب وضغط وإيذاء نفسي ومعنوي وجسدي، وما يرتكب بداخلها من انتهاكات جسيمة وفظة تصل في كثير من الأحيان لمستوى جرائم حرب تستوجب الملاحقة والمحاسبة.

وبيّن فروانة أن من بين الأسرى يوجد 283 طفلاً، و35 أسيرة، و192 معتقلاً إداريًا دون تهمة أو محاكمة، و5 أسرى من غزة وفقًا لقانون quot;مقاتل غير شرعيquot;، و9 نواب ومئات الأسرى المرضى الذين يعانون أمراضًا خطرة وخبيثة دون تلقي الرعاية اللازمة، وعشرات الأسرى القابعين في زنازين العزل الإنفرادي منذ سنوات طويلة.

وأوضح أن الغالبية العظمى من الأسرى هم من سكان محافظات الضفة الغربية، ويشكلون ما نسبته 82.5%، وأن 700 أسير فقط هم من قطاع غزة، ويشكلون 10.4% من مجموع الأسرى، فيما أسرى القدس والداخل يشكلون 6%، إضافة إلى بضع عشرات من جنسيات عربية مختلفة.

وأشار فروانة إلى أن 79% من مجموع الأسرى يقضون أحكامًا لفترات مختلفة، بينهم 820 أسيرًا صدرت في حقهم أحكام بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عديدة، بينهم 5 أسيرات، وأن 598 أسيرًا صدر في حقهم حكم بالسجن أكثر من عشرين عامًا وأقل من مؤبد، وأن 479 صدر في حقهم حكم بالسجن أكثر من 15 وأقل من عشرين عامًا، وأن 1782 أسيرًا صدر في حقهم حكم بالسجن أكثر من خمسة أعوام وأقل من 15 عامًا.

فيما بلغ عدد المعتقلين الإداريين دون تهمة ودون محاكمة 192 معتقلاص، ويشكلون ما نسبته 2.9%، و5 معتقلين من غزة وفقًا لقانون مقاتل غير شرعي. وكشف عن أن من بين الأسرى يوجد 307 أسرى معتقلون منذ ما قبل أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو/أيار عام 1994، ويطلق عليهم مصطلح quot;الأسرى القدامىquot;، ومن بين هؤلاء 125 أسيرًا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عامًا، ويطلق عليهم مصطلح quot;عمداء الأسرىquot;.

فيما تضم قائمة quot;جنرالات الصبرquot;، الذين أمضوا أكثر من ربع قرن بشكل متواصل 27 أسيرًا، ويعتبر الأسرى نائل وفخري البرغوثي وأكرم منصور أقدم الأسرى، حيث مضى على اعتقالهم أكثر من واحد وثلاثين عامًا.