الدوحة- وقع الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث اليوم الأحد اتفاقية تعاون مع الدكتور عبدالعزيز التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) حول التعاون في شتى المجالات ذات الاختصاص بالوزارة والمنظمة الإسلامية وذلك بمناسبة احتفالات الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010م.
وأكد سعادة وزير الثقافة والفنون والتراث في كلمة له عقب توقيع اتفاقية التعاون ان دولة قطر ترحب بفتح آفاق التعاون مع (الإيسيسكو) في كل وقت لا سيما هذه الاتفاقية التي سوف تجد الدعم والتنفيذ على أرض الواقع في أقرب فرصة مع احتفالات الدوحة عاصمة للثقافة العربية، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية ستعمل على إيجاد شراكة حقيقية ونشطة بما يكفل دعم الثقافة على المستويين العربي والإسلامي.
وأضاف سعادته ان الدوحة كعاصمة للثقافة العربية يجعلها تتحمل مسؤوليات كبيرة تجاه الثقافة العربية والإسلامية والعالمية كونها علاقة ذات ارتباط فهي تعمل على ترسيخ وتقوية الثقافة العربية والإسلامية والتنوير والتبصير والانفتاح على الآخر حتى تبقى ثقافتنا صامدة لا تغيرها أمواج العولمة وتحديات هذا العصر.
ومن جانبه أعرب الدكتور التويجري مدير عام (الايسيسكو) عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون، مؤكدا أن المنظمة واثقة بأن دولة قطر ممثلة في وزارة الثقافة سوف تعطي المنظمة دفعة كبيرة للتطوير في عملها وبرامجها وتحقيق أهدافها قصيرة وطويلة المدى بعد ان تترجم الاتفاقية على ارض الواقع فهي اتفاقية غنية بالأهداف التي نأمل إن نحققها.
وأضاف التويجري أن دولة قطر من أكثر الدول التي تهتم بالثقافة والتربية والعلوم، مشيرا إلى ان المنظمة تتابع بفخر كل الانجازات القطرية في هذه المجالات وهي دلالة على على أن المواطن القطري بات ضمن أولويات الاهتمامات لدى المسئولين في بناء مجتمع متحضر ومتعلم.
يذكر أن الاتفاقية تشمل التعاون بين الطرفين في تنظيم المؤتمرات والندوات والبرامج المشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك وأهمها حماية التراث الثقافي الإسلامي وصيانته والتعريف به وتصحيح صورة الآخر في الكتب والمراجع وغيرها من الوسائل في العالم العربي والإسلامي.