Photo
فاروق حسني وزير الثقافة المصري

أعلنت وزارة الثقافة المصرية اختيار شركتين عالميتين لادارة وتشغيل المتحف المصرى الكبير الذي اعتبرته quot;أكبر متحف للاثار في العالمquot; ويقام بالقرب من منطقة الاهرام الاثرية.

القاهرة: قالتوزارة الثقافة المصرية يوم الاثنين في بيان ان فاروق حسني وزير الثقافة سيشهد يوم الثلاثاء توقيع عقد تكليف الشركة المصرية الامريكية الفائزة بمسابقة ادارة مشروع انشاء المتحف الذى تقيمه الوزارة على مساحة 117 فدانا بطريق القاهرة-الاسكندرية الصحراوي ويتكلف نحو 600 مليون دولار.

وأضاف البيان أن العمل في المتحف يجري على ثلاث مراحل بقيت منها المرحلة الثالثة أما المرحلتان الاولى والثانية فمن quot;المنتظر افتتاحهما في احتفالية كبرى خلال الايام القليلة المقبلةquot; وتشملان المركز الدولي للترميم ووحدة الاطفاء ومحطتي محولات لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروع. وينتهي العمل في المرحلة الاخيرة خلال 26 شهرا من الان ليكون المتحف جاهزا لاستقبال زواره لاول مرة في منتصف عام 2012 .

وقال البيان ان الشركة المصرية الامريكية ستتولى أعمال الاشراف والادارة خلال تنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة من المشروع وتشمل تهيئة الموقع واقامة المبنى الرئيسي للمتحف مع نهاية عام 2011 quot;ليبدأ بعد ذلك تنفيذ سيناريو العرض المتحفى لحوالي 100 ألف قطعة أثرية يحويها المتحف تمثل تطور الحضارة الفرعونية.quot;

وقال حسني في البيان ان الشركة الثانية التي لم يعلن عنها ستتولى ادارة المشروع بعد افتتاح المتحف quot;وهي سابقة تحدث لاول مرة في مصر نظرا لاهمية المشروع من الناحية الثقافية والسياحية وكذلك الاقتصاديةquot; مضيفا أن عملية التفاوض تجري حاليا مع الشركتين لتحديد المقابل المادي الذى تحصل عليه كل منهما لتنفيذ المهام الموكلة اليها.