دمشق: حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاربعاء إسرائيل من مغبة أي مشاريع حربية ضد سوريا معتبراً أن مثل هذا النزاع إذا اندلع سيتحول إلى quot;حرب شاملةquot;. وقال المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس quot;لا تختبروا ايها الإسرائيليون عزم سوريا، تعلمون ان الحرب في هذا الوقت سوف تنتقل الى مدنكم. عودوا الى رشدكم وانتهجوا طريق السلام، هذا الطريق واضح والتزموا بمتطلبات السلام العادل والشاملquot;.

وكان الوزير السوري يرد على سؤال حول التصريحات التي ادلى بها وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك مساء الاثنين امام مسؤولين عسكريين كبار. وقال باراك انذاك بحسب مكتبه quot;في ظل عدم التوصل الى اتفاق سلام مع سوريا، قد نجد انفسنا في مواجهة عسكرية يمكن ان تؤدي الى حرب شاملةquot;. وتابع المعلم ان quot;إسرائيل تسرع مناخ الحرب في المنطقة واقول لهم كفى لعب دور الزعران في هذه المنطقة، مرة يهددون غزة وتارة جنوب لبنان ثم ايران والان سورياquot;.

وقال quot;اذا افترضنا ان مثل هذه الحرب اندلعت ويجب الا نستبعد كل الاحتمالات من كيان يقوم اساسا على العدوان والتوسع، اقول ستكون شاملة (الحرب) سواء ان اصابت جنوب لبنان او سوريا ستكون شاملةquot;. وتابع وزير الخارجية السوري quot;استبعد كثيرا ان يشهد جيلنا بعدها محادثات سلامquot;