جنيف: عبر الناطق باسم الزعيم الروحي لاقليم التبت دالاي لاما عن الأمل في أن يتم لقاء الأخير مع الرئيس الأميركي باراك أوباما quot;ونحن نعمل من أجل التسريع في عقده وتقرير موعد اجراءهquot; حسب تعبيره.

وأوضح تنزين تاخلا في مقابلة مع وكالة quot;آكيquot; الايطالية للأنباء أن اللقاء بين أوباما ودالاي لاما الذي تعارضه حكومة بيجينغ بشدة، يندرج في اطار quot;الدعم المستمر والثابت من جانب الولايات المتحدة الأميركية لقضية التبت وشعبه الذي يسعى إلى الذود عن ثقافته وتقاليده وهويته ودينهquot; على حد قوله.

وأشار تاخلا إلى أن quot;دالاي لاما طالب على الدوام بالحكم الذاتي لأراضي التبت وليس بالانفصال ولا بالاستقلال عن الصينquot; الشعبية، وأضاف quot;آمل بقوة ان تتفهم الحكومة الصينية نوايانا الحقيقية وأن تصغي لقلق المجتمع الدولي حيال الوضع في التبتquot; وأردف quot;من الضروري ايجاد حل سلمي حيادي عبر الحوار ينطوي على الفوائد لكلا الجانبينquot; حسب تعبيره.

وختم الناطق باسم دالاي لاما بالاشارة إلى امكانية تولي امرأة منصب الزعيم الروحي للتبت في المستقبل، وأضاف quot;كل شئ ممكن ولو ان الوقت لم يحن بعد فقداسة دالاي لاما يتمتع بصحة جيدة وسنرى ما يحمله المستقبلquot; على حد قوله.

يذكر أن المتحدث باسم البيت الأبيض بيل بيرتون قال قبل أيام أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ينوي لقاء دالاي لاما رغم تحذيرات الصين. وأضاف أن أوباما أبلغ قادة الصين العام الماضي في بكين أنه سيلتقي الزعيم الروحي للتبت. وكانت الصين الشعبية قد حذرت من تضرر العلاقات مع الولايات المتحدة إذا تم اللقاء الذي لم يحدد له موعد بعد، وإن كان يعتقد إجراؤه نهاية الشهر الجاري.