بروكسل: اكدت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاثرين آشتون الاثنين ان الاتحاد الاوروبي quot;يتطلع الى العمل مع الرئيس الجديدquot; في اوكرانيا وذلك لدى اطلاعها على تقرير منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي اعتبرت ان الانتخابات الرئاسية كانت quot;نزيهةquot;.

وقالت آشتون في بيان ان quot;الاتحاد الاوروبي لا يزال عازما على تعزيز العلاقات مع اوكرانيا ودعمها في تنفيذ برنامج اصلاحاتها. وهو يتطلع الى العمل مع الرئيس الجديد في هذا الصددquot;. ورحبت الممثلة العليا بquot;التقييم الايجابيquot; للانتخابات من قبل منظمة الامن والتعاون في اوروبا واشادت بquot;الاجواء الهادئة عموماquot; التي اتسمت بها الانتخابات الرئاسية على حد قولها.

وقالت ان quot;ذلك يمثل انجازات هامة على طريق التطور الديموقراطي في اوكرانياquot;. واستنادا الى تقرير منظمة الامن والعاون في اوروبا فان الانتخابات الرئاسية الاوكرانية اتسمت بquot;الشفافية والنزاهةquot; ما يفتح الطريق لانتقال quot;سلميquot; للسلطة.

وقد فاز زعيم المعارضة فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا على رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو الاحد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الاوكرانية وفقا للنتائج الاولية بحصوله على 48,61% من الاصوات مقابل 45,8% للاخيرة وذلك بعد فرز 98,55% من الاصوات.