An Afghan boy removes snow from the front portion of his house ...

ممر سالانج: فتشت فرق الانقاذ الافغانية عن ناجين لليوم الثالث يوم الاربعاء في ممر جبلي تعرض لانهيار ثلجي خشية ان يكون عشرات الاشخاص مازالوا مدفونين تحت الثلوج.

وادى تساقط كثيف للثلوج على مدى ايام الى حدوث انهيارات جليدية غمرت نفق سالانج الذي شقه السوفيت بطول 2.6 كيلومتر وهو الطريق الرئيسي عبر سلسلة جبال هندو كوش التي تصل بين شبه القارة الهندية واسيا الوسطى.

وقال الجنرال محمد رجب قائد طريق كابول-سالانج السريع ان نحو 100 شخص قتلوا في انهيارات ثلجية بالاضافة الى اصابة اكثر من 100 اخرين. واردف قائلا لرويترز من ممر سالانج انquot;عملية الانقاذ مازالت مستمرة وعدد القتلى قد يرتفع مع قيامنا باخراج عشرات من الجثث المجمدة الاخرى. quot;هناك عربات كثيرة اخرى جرفتها..الانهيارات ونحاول الانقاذ لو كان احد مازال حيا.quot;

ورأي فريق اخباري لرويترز في الموقع ناجين داخل حافلة ركاب جرفت الى داخل الوادي السحيق وهم يصرخون طلبا للنجدة. وكان يمكن رؤية عدة سيارات صغيرة وحافلتين على الاقل في عمق الوادي.

وقال وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم وردك ان ثلاثة الاف شخص حوصروا في مركبات على طول الممر الجبلي على مسافة 3400 متر . وتم انقاذ اكثر من 2500 شخص في حين مازال عشرات اخرين مدفونين تحت الجليد. وساعد نحو الف جندي افغاني على حفر ممر عبر الجليد الى امتداد اميال من السيارات التي تقطعت بها السبل.

من جهته أعلن طبيب عسكري افغاني الاربعاء عن انتشال 39 جثة جديدة بعد يومين على الانهيار الثلجي في ممر سالانغ شمال افغانستان، ما يرفع حصيلة الحادث الى 68 قتيلا. وقال الجنرال ضياء يافتالي quot;انتشلنا 39 جثة في موقعينquot;، غداة انتشال 29 جثة في هذه المنطقة الواقعة في جبال هندو كوش.

وكانت حصيلة رسمية سابقة افادت الثلاثاء عن 24 قتيلا واربعين مفقودا. وحصلت عاصفة ثلجية عابرة في ممر سالانغ تسببت بانهيارات ثلجية طمرت عددا من السيارات. وسقطت كمية كبيرة من الثلوج في الايام الاخيرة في عدة مناطق من افغانستان بعد اشهر من