شلت الحركة في واشنطن بسبب الثلوج ليل الجمعة السبت في الوقت الذي تعرضت فيه اجواء واسعة من شرق الولايات المتحدة لعاصفة ثلجية وصفتها السلطات ب quot;الاستثنائيةquot; وquot;الخطرة جداquot;.

واشنطن: ضربت عاصفة ثلجية قوية مناطق واسعة من وسط وشرق الولايات المتحدة الأميركية. وتوقعت دوائر الأرصاد إن تستمر العاصفة حتى اليوم السبت وأن يبلغ ارتفاع الثلوج أكثر من نصف متر في بعض المناطق.

وفي العاصمة واشنطن والولايات المجاورة تساقطت الثلوج الكثيفة دون انقطاع طوال اليوم مما عطل حركة المواصلات العامة واضطر معظم السكان إلى البقاء في منازلهم بينما تدنت درجات الحرارة مع هبوب الرياح الباردة. وتعد هذه أقوى عاصفة ثلجية منذ بداية العام الحالي وذلك بأعقاب العاصفة الثلجية القوية التي ضربت شرق الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي.

وتستعد المناطق من شرقي الولايات المتحدة لهبوب العاصفة الثلجية العاتية، مما دفع السلطات الى اغلاق المدارس والمحاكم والدوائر الحكومية في العاصمة واشنطن، لاعطاء فرصة للتلاميذ والموظفين للوصول الى بيوتهم قبل وصولها.

وذكرت الانباء ان مستودعات المتاجر والمخازن ومحلات بيع المواد الغذائية والاساسيات المنزلية بدأت تفرغ بعد ان شرع سكان المناطق المجاورة للعاصمة في تجميع حاجاتهم الضرورية.

واصدرت مصلحة الارصاد الجوية الوطنية نشرة تحذيرية بشأن quot;عاصفة ثلجية استثنائيةquot; لمدة 24 ساعة بداية من الساعة 22,00 الجمعة (03,00 ت غ السبت). وجاء في النشرة ان العاصفة quot;ستطال معظم اجزاء المنطقة حتى مساء السبتquot; وطلبت من اصحاب السيارات عدم التنقل. وبحسب المصدر ذاته فان هذه العاصفة الثلجية الكبرى الثانية خلال هذا الموسم يمكن ان تنقل ما يصل الى 75 سم من الثلج الى العاصمة الاميركية.

وقال كلاوس وولتر خبير احوال الطقس في جامعة كولورادو (غرب) ان هذه العاصفة يمكن ان تحطم رقما قياسيا سابقا سجل في 1922 حيت غطت العاصمة الاميركية طبقة من الثلج بلغ ارتفاعها 71 سم مشيرا الى انه quot;حتى مع 50 سم فقط فسنكون ازاء ثالث اكبر تساقط للثلوجquot; في واشنطن.

وتوقعت مصالح الارصاد الجوية حدوث quot;اضطرابات كبيرة في مستوى النقل بعد ظهر الجمعة وطوال نهاية الاسبوعquot; مشيرة الى ان التنقل quot;سيكون خطرا جدا بل مستحيلا تقريباquot;.

ويشمل الانذار العديد من الولايات من نيوجرسي الى كارولينا الشمالية وصولا الى انديانا باتجاه الغرب واعلن حكام فرجينيا وميريلاند وديلاوير حالة الطوارىء التي تسمح لهم بتعبئة الحرس الوطني.وكان بوب ماكدونال حاكم ولاية فرجينيا قد اعلن حالة الطوارئ قبل يومين تحسبا للعاصفة، ولاعطاء الوقت الكافي لفرق الانقاذ والطوارئ للاستعداد والتأهب.

والغيت مساء الجمعة معظم الرحلات الجوية ال200 من مطار دلاس كما الغيت كافة الرحلات المبرمجة السبت في مطار ريغن، بحسب مصادر ملاحية.