القاهرة: اضطرت الطائرة التي كانت تعيد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى من زيارة لدارفور الى الهبوط مساء السبت في وسط السودان بسبب مشكلات فنية في مطار الخرطوم، على ما افاد موسى لوكالة فرانس برس.

وحطت الطائرة في الابيض (اكرر الابيض) عاصمة ولاية شمال كردفان الواقعة بين دارفور والعاصمة الخرطوم، وعلى متنها عمرو موسى والوفد الذي رافقه في زيارة لدارفور دشن خلالها مشاريع تمولها الجامعة العربية.

وقال موسى في اتصال هاتفي جرى معه quot;اضطررنا الى الهوبط (في الابيض) بطلب من السلطات السودانية بسبب عطل في التيار الكهربائي في مطار الخرطومquot;.

واضاف ان quot;جميع اعضاء الوفد بحال جيدةquot;.

وقال متحدث باسم الطيران المدني السوداني اتصلت به فرانس برس انه لا يملك اي معلومات عن هذا الهبوط غير المتوقع.

ودشن وفد الجامعة العربية السبت برفقة مسؤولين سودانيين رفيعي المستوى مشروع قرية للنازحين جراء النزاع في دارفور والراغبين في العودة الى قريتهم.

وتشهد منطقة دارفور الواقعة غرب السودان حربا اهلية مستمرة منذ سبع سنوات وتسببت حتى الان بسقوط 300 الف قتيل بحسب تقديرات الامم المتحدة، فيما تقدر الخرطوم عدد القتلى بعشرة الاف، كما ادت الى نزوح 2,7 مليون شخص. ومسألة عودة النازحين تطرح مشكلة في ظل الحرب المستمرة في دارفور.

وتعمل الحكومة السودانية على تشجيع عودة النازحين الى قراهم، غير ان العديد من المنظمات الانسانية تبدي مخاوفها من ان يتم ارغام النازحين بالقوة على مغادرة المخيمات او من عدم ضمان امنهم في حال عودتهم الى قراهم.

وكان من المفترض ان يعود وفد الجامعة العربية الى الخرطوم مساء السبت وان يغادر صباح الاحد الى الفاشر عاصمة دارفور التاريخية ومقر بعثة السلام المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في هذه المنطقة.