غزة: دعت حركة حماس اليوم إلى إنتفاضة شعبية فلسطينية لحماية الحرم الابراهيمي والمقدسات الاسلامية من المخططات الاسرائيلية التي تستهدفها. وقالت الحركة في بيان صحافي إنها تدعو الى اطلاق شرارة انتفاضة شعبية دفاعا عن المقدسات.

ووجه البيان quot;رسالة تحذير من التمادي في المخططات الاستيطانية والتهويدية لمقدساتنا وارضنا الفلسطينيةquot;. ودعا البيان السلطة الفلسطينية الى quot;التوقف عن لعب دور الحامي واطلاق سراح المعتقلين في سجونها ليأخذوا دورهم في الدفاع عن المقدساتquot; على حد قوله.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قرر الاحد الماضي اعتبار أسوار البلدة القديمة في مدينة القدس والحرم الابراهيمي في مدينة الخليل ومسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية مواقع تراثية اسرائيلية.

وتحل اليوم ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية والتي نفذها المستوطن الاسرائيلي المتطرف باروخ غولدشتاين بعد ان اطلق النار بشكل عشوائي على المصلين داخل الحرم عام 1994 ما اسفر عن استشهاد 29 منهم داخل الحرم وستة اخرين خارجه اضافة الى اصابة العشرات بجراح. وشكلت اسرائيل عقب تلك المجزرة لجنة تحقيق عرفت باسم (لجنة شيمجار) التي اوصت بتقسيم المسجد بواقع 70 بالمئة لليهود و30 بالمئة للمسلمين فضلا عن اقامة كنيس يهودي داخله.