قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ضرب زلزال قوي بلغت قوته 8.8 درجة جنوب وسط تشيلي في وقت مبكر من صباح يوم السبت مما أسفر عن سقوط85 قتيلا على الاقل وسقوط مبان كما هدد بوقوع أمواج مد عاتية.

سنتياغو: اعلن مركز الانذار بحدوث تسونامي في المحيط الهادىء ان موجة تسونامي بعلو 2,34 مترا اجتاحت السبت مدينة تالكاهوانو الساحلية التشيلية اثر زلزال بقوة 8,8 درجات ضرب تشيلي ليل الجمعة السبت.

واجتاحت الموجة عند الساعة 6,53 تغ هذه المدينة، وكذلك عشر بلدات ساحلية اخرى بوسط البلاد على ما اكد المركز في بيان، بعد نحو عشرين دقيقة من الزلزال الذي ضرب وسط البلاد. واعلنت اليابان واستراليا والفيليبين اضافة الى دول عديدة اخرى في اسيا والمحيط الهادىء السبت انذارات من احتمال حصول تسونامي. واعلن انذار ايضا في ارخبيل هاواي الاميركي وكذلك في بولينيزيا الفرنسية حيث حظرت حركة السير على مسافة 500 متر على الاقل من السواحل.

أكدت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت سقوط85 قتيلا وقالت ان من المحتمل أن يرتفع عدد القتلى. وسقطت خطوط الهواتف وانقطعت الكهرباء مما يجعل من الصعب تقييم الاضرار نتيجة للظلام اذ أن الوقت ما زال مبكرا للغاية بالتوقيت المحلي. وقال رجل للتلفزيون المحلي من مدينة تيموكو ان الزلزال ألحق أضرارا بمبان وأرغم العاملين بمستشفى اقليمي على اخلاء المستشفى.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الاميركية أن الزلزال وقع على بعد 90 كيلومترا الى الشمال الشرقي من مدينة كونسيبسيون على عمق 55 كيلومترا الساعة 3.34 صباحا بالتوقيت المحلي (0643 بتوقيت غرينتش). وتحدثت محطات تلفزيونية واذاعية تشيلية عن انهيار عدد من المباني في مدينة كوريكو وعن وقوع أضرار بمبان في الجزء الاثري بالعاصمة سانتياغو على بعد نحو 320 كيلومترا شمالي مركز الزلزال.

وأغلق مطار العاصمة الدولي كما انهار جسر وتساقطت أجزاء من مبان في الشارع. وفي الدقائق التالية للزلزال تدفق الناس على شوارع العاصمة وأخذوا يعانقون بعضهم البعض ويبكون. وانقطعت الكهرباء في أجزاء من العاصمة وما زالت الاتصالات مقطوعة في المنطقة القريبة من مركز الزلزال. وحثت باشيليت الناس على الهدوء. وقالت quot;مع وقوع زلزال بهذه القوة لا يمكننا أن نستبعد سقوط المزيد من القتلى ووقوع اصابات.quot;

وتقول هيئة المسح الجيولوجي الاميركية ان زلزالا قوته ثماني درجات أو أكثر يمكن أن يسبب quot;أضرارا هائلةquot;. والزلزال المدمر الذي ضرب عاصمة هايتي بورت أو برنس في 12 يناير كانون الثاني بلغت قوته سبع درجات. وذكر مركز التحذير من أمواج المد العاتية بمنطقة المحيط الهادي أن زلزال تشيلي ولد أمواج مد من الممكن أن مدمرة على طول الساحل قرب مركز الزلزال quot;ويمكن أيضا أن تمثل تحديدا للسواحل الابعد.quot; وأصدر تحذيرا لكل من تشيلي وبيرو باحتمال وقوع أمواج مد عاتية كما نبه الاكودوار وكولومبيا وبنما وكوستاريكا الى ترقب امكانية وقوع أموج مد عاتية.

ونقل راديو تشيلي في وقت لاحق عن البحرية التشيلية قولها ان المسؤولين رفعوا التحذير بوقوع أمواج مد عاتية في جنوب تشيلي. وقال شهود ان هزة ارتدادية قوية ضربت العاصمة التشيلية سانتياغو صباح اليوم بعد ساعات من الزلزال. وصدر تحذيران من أمواج مد عاتية في كل من استراليا وجزر هاواي الأميركية بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 8.8 درجة تشيلي يوم السبت. أفاد مركز التحذير من أمواج المد العاتية بمنطقة المحيط الهادي بتكون تسونامي يوم السبت وأنه قد يلحق أضرارا على طول سواحل جزر هاواي. وأضاف المركز في نشرة quot;يجب اتخاذ اجراء عاجل لحماية الارواح والممتلكات. كل الشواطيء في خطر بغض النظر عن اتجاهها.quot;

وكان المركز أصدر في وقت سابق تحذيرا من تسونامي في المحيط الهادي شمل هاواي وامتد عبر المحيط من أميركا الجنوبية الى حافة المحيط الهادي. وأشارت تقديرات المركز أن موجة تسونامي الاولى ستضرب هاواي في الساعة 11.19 صباحا بتوقيت هاواي (2100 بتوقيت غرينتش).

وقال خبراء أرصاد في الحكومة الاسترالية ان استراليا أصدرت يوم السبت تحذيرا من أمواج مد عاتية على سواحلها الشرقية بعد أن الزلزال الذي ضرب تشيلي على الجانب الاخر من المحيط الهادي. وأصدر مكتب الارصاد تحذيرات بحرية تشمل منطقة تمتد من شمالي سيدني مباشرة الى شمالي برزبين مباشرة وهي منطقة تشمل العديد من المنتجعات. وقال المكتب على موقعه الالكتروني quot;أكدت محطات مراقبة مستويات البحار أن موجة مد عاتية تتشكل.quot;

وحذر المكتب من أمواج خطيرة محتملة ومن تيارات قوية في المحيط ومن quot; فيضانات خطيرة مركزة على الساحل مباشرةquot; من الساعة 8.45 صباح يوم الاحد بالتوقيت المحلي (الساعة 2145 يوم السبت بتوقيت غرينتش). وحذر المكتب السكان من التوجه الى الشواطئ لمشاهدة أمواج المد العاتية. ونصح أصحاب السفن بالعودة الى البر وتأمين سفنهم أو أن يبقوا على الشاطئ لحين صدور اشعار اخر. كما صدرت تحذيرات أخرى لجزيرتي نورفولك ولورد هاو الواقعتين قبالة الشاطئ.

الى ذلك، قالت كاثرين اشتون مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي انها تتابع عن قرب الوضع في تشيلي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها، واضافت المسؤولة الاوروبية في بيان quot;ان جميع الفاعلين الاوروبيين يعملون معا حاليا عن قرب لمراقبة وتقييم الوضع وسأواصل عمليات تنسيق هذه النشاطاتquot; موضحة ان quot;هذه هي المرة الثانية خلال فترة قصيرة تتعرض فيها منطقة اميركا الجنوبية لزلزال مدمرquot; في اشارة الى الزلزال الذي هز هايتي في يناير الماضي. وتابعت quot;لا نعرف بعد التأثير الكامل لهذه الكارثة واود ان اقدم التعازي لكل هؤلاء الذين فقدوا احباءهمquot;. وقالت ان الاتحاد الاوروبي مستعد لتقديم المساعدة لشعب تشيلي.

كماطلبت الحكومة الاسبانية من مواطني بلادها يوم السبت أن يتخذوا استعداداتهم لمواجهة ما وصفه خبراء الارصاد بأنه quot;عاصفة قويةquot; حيث توشك رياح عاصفة أن تجتاح أرجاء شبه جزيرة أيبريا. وقال الفريدو بيريث روبالكابا وزير الداخلية الاسباني في مؤتمر صحفي quot;ستكون العاصفة التي توشك على الهبوب للانتقال بسرعة في أرجاء البلاد عاصفة قوية للغاية.quot;

وحظرت الحكومة مؤقتا على الشاحنات السير على الطرق السريعة في بعض مناطق البلاد ومن بينها الساحل المطل على المحيط الاطلسي التي من المحتمل أن تكون الاشد تضررا من العاصفة حيث من المتوقع أن تصل سرعة الرياح الى 140 كيلومترا في الساعة.

وكانت الرياح الشديدة تسببت بالفعل في انقطاع الكهرباء والغاء بعض الرحلات الجوية في جزر الخالدات. ومن المتوقع أن تضرب العاصفة أراضي أسبانيا في وقت لاحق يوم السبت. وقالت هيئة الارصاد الاسبانية أن العاصفة نتجت عن تيار من الهواء البارد يندفع من الجنوب ويتصادم مع تيار من الهواء البارد القادم من الشمال.