يؤدي غياب برامج دينية لتكوين علماء دين مسلمين في المانيا إلى quot;إستيرادquot; هؤلاء العلماء من دول أخرى منها تركيا بعد إخضاعهم لدورات تدريبية، وذلك في إطار محاولة تحقيق الاندماج الكامل للمسلمين الألمان البالغ عددهم 4 ملايين شخص، أكثرهم من أصل تركي.

لندن: بغياب برامج دينية تساعد على تكوين علماء دين مسلمين بين أولئك المولودين في ألمانيا أصبح ضروريا الإتيان بهم من الخارج. إلا أن الزعماء السياسيين الألمان يتجهون أكثر فأكثر إلى عدم جلب هؤلاء من تركيا ودول مسلمة أخرى، وذلك إثر توصية مجلس العلوم والإنسانيات بوضع برنامجين أو ثلاثة تساعد على تكوين أئمة المساجد من بين الألمان المسلمين المولودين في ألمانيا.

وتعتبر صحيفة دير شبيغل الألمانية، أن سياسة من هذا النوع ليست إلا لتلبية احتياجات الألمان المسلمين، وستكون مناسبة لتحقيق الاندماج الكامل للمسلمين الألمان البالغ عددهم 4 ملايين شخص، أكثرهم من أصل تركي.

وكانت مؤسسة quot;ديانتquot; التركية المشرفة على تعيين رجال الدين للعمل بين الأقليات التركية الموجودة في الشتات قد اتفقت مع ألمانيا منذ بدء الثمانينات لإرسال أئمة الجوامع إليها، ما وفّر للحركات الأصولية الممنوعة في تركيا أرضية للانتقال إلى ألمانيا. ورأى علي دير رئيس هذه المؤسسة إن تحقيق ما تصبو إليه ألمانيا يحتاج إلى وقت طويل خصوصا وأنه ليس هناك مؤسسات دينية في بلدان أوروبا خاصة بتكوين رجال الدين المسلمين.

وأنشأت مؤسسة quot;ديانتquot; مركزا للشؤون الدينية في ألمانيا يدعى quot;ديتيبquot; عام 1984، ويعد اليوم أكبر منظمة إسلامية في ألمانيا. ويقول الخبراء إنه من بين جوامع ألمانيا البالغ عددها حوالى 2500 هناك 880 مرتبطة بـ quot;ديتيبquot; التي لها أواصر قوية بتركيا.

وحاليا يستعد 16 شخصا في أنقرا ليعملوا في ألمانيا كمدرسين للقرآن وهم على وشك إنهاء دورة مدتها أربعة أشهر نظمتها quot;ديانتquot; لهم. ومن بين هؤلاء 4 نساء. وقال الرجال المشاركين في الدورة إنهم يؤمنون بإسلام متسامح جدا.

وضمن هذا السياق قال مراد عبد الله، 39 سنة، وهو أحد الأساتذة في هذه الدورة إن quot;كل مسلم يحب الجميع. ليس فقط البشر بل كل مخلوقات اللهquot;.
لكن القليل من رجال الدين الأتراك المتوجهين إلى ألمانيا يفهمون طبيعة المشاكل التي تواجهها الجالية التركية في ألمانيا. وبعد أحد الدروس التي تجري حاليا في معهد غوته الألماني بأنقرة لإعداد رجال الدين هؤلاء، جاء محمد سيفز، أصغر هذه المجموعة إلى مكتبة معهد غوته سائلا عن فيلم quot;في تموزquot; للمخرج الألماني الشهير فاتح أكين. وقال سيفز إنه اكتشف مؤخرا اكين المخرج الألماني الذي هاجر والده من تركيا إلى ألمانيا والذي تعكس أفلامه غالبا حياة الأتراك في ألمانيا.

وفي مقهى قريب من معهد غوته تحدث سيفز مع مراسل دير شبيغل حول شخصيات فيلم quot;وجها لوجهquot; الشهير لأكين المنتج عام 2004، والذي عرف نجاحا عالميا كبيراً. وفيه يعرض امرأة انتحارية من هامبورغ تتزوج من رجل مدمن على الخمر للتحرر فقط من سلطة والدها وأخيها المستبدين. لكن ما أثار اهتمام سيفز لم يكن تصرفات الفتاة الطائشة بل غياب التعاطف معها من قبل أفراد عائلتها. وقال إنه يريد أن يساعد الشباب مثل المرأة في الفيلم. وأضاف: quot;إذا كان ممكنا مساعدتهم فإن ذلك سيجلب الكثير من المعنى لحياتيquot; لكنه تساءل محتارا: quot;كيف يمكنني أن أساعد؟ لا أعرفquot;.