غزة: دعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى يوم غضب ونفير عام الثلاثاء احتجاجا على تدشين كنيس الخراب في الحي اليهودي بالقدس الشرقية الاثنين. وقالت حماس في بيان صحافي ان quot;يوم 16 آذار/مارس يوم غضب ونفير عامquot;. ودعت quot;الشعب الفلسطيني في اماكن وجوده كافة واهلنا في القدس المحتلة والشعوب العربية والاسلامية الى التحرك نصرة للقدس والاقصىquot;.

وتابع البيان ان quot;اعلان الاحتلال عن تدشين ما يسمى كنيس الخراب اليوم بالقرب من اسوار المسجد الاقصى ليكون مقدمة وتوطئة لوضع حجر الاساس للهيكل الثالث المزعوم يعد سرقة للمعالم الاسلامية وجريمة بحق القدس والاقصىquot;.

واضاف ان quot;بناء ما سمي كنيس الخراب ومحاولات بناء الهيكل المزعوم على انقاض المسجد الاقصى لن يمر دون حسابquot;، مؤكدا ان quot;الشعب الفلسطيني ومعه شعوب الامة العربية والاسلامية سيقفون سدا منيعا في وجه الغطرسة الصهيونيةquot;.

واعلنت الشرطة الاسرائيلية الاثنين الابقاء على حالة التأهب في القدس الشرقية حيث سيتم اليوم تدشين كنيس الخراب في الحي اليهودي والذي سيفتتح رسميا في حفل يرتدي طابعا سياسيا للغاية نظرا للوضع الحالي.

ومنذ الجمعة تمنع اسرائيل دخول الرجال الفلسطينيين دون الخمسين عاما الى باحة الاقصى. وكانت مواجهات عنيفة اندلعت بعد صلاة الجمعة في 5 اذار/مارس بين الشرطة ومتظاهرين فلسطينيين ما اسفر عن عشرات الجرحى بينهم 15 شرطيا.

وتخشى الشرطة هذه المرة حصول تظاهرات عنيفة احتجاجا على تدشين كنيس الخراب. وازدادت حدة التوتر في القدس الشرقية الاسبوع الماضي اثر قرار الحكومة الاسرائيلية السماح ببناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الشطر الشرقي من القدس التي احتلتها اسرائيل في 1967 وضمتها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي.