لندن: قال استطلاع للرأي ان ربع النواب البريطانيين اي نحو 23 في المئة لن يختاروا خوض غمار السياسة اذا ما ارادوا بدء حياتهم المهنية. واضاف الاستطلاع الذي اعدته هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) حول تدني المعنويات في ضوء بروز فضيحة حول الانفاق ان واحدا من كل اربعة نواب شاركوا في الاستطلاع (37 في المئة) قالوا انهم يتمتعون بالنفوذ او لا يتمتعون بالمرة.

وشارك مئة نائب بريطاني في الاستطلاع بشكل سري اعدته القناة التوثيقية لهيئة ال(بي بي سي). واظهر الاستطلاع ان نحو ثلاثة ارباع المستطلعين (72 في المئة) بينوا ان الانتخابات لن تقوم بشيء لتحييد اثار الفضائح المالية على الصورة العامة للنواب. وذكر الاستطلاع ان ما نسبته 40 في المئة من النواب وجدوا ان عملهم يصيبهم أحيانا بالكابة و41 في المئة بالعجز وما نسبته 51 في المئة قلقون وما نسبته 65 في المئة في حال غضب وما نسبته 72 في المئة متوترون.

وقال ان ما يقارب الثلث اي 31 في المئة بينوا في وقت من الاوقات رغبتهم في التخلي عن منصبهم وان ما نسبته 33 في المئة فقدوا نعمة النوم وتسعة في المئة ابدوا خوفهم من عدم التأقلم. واظهر الاستطلاع ان نحو 84 في المئة من النواب المستطلع رايهم اكدوا ان العامة بشكل عام لا يفهمون ما يقوم بها الساسة وان ما نسبته 20 في المئة اشاروا الى ان الناخبين لا يعيرون السياسة الاهتمام الكافي وفهم كيفية عملها.

واتفق ما نسبته 76 في المئة من النواب على ان تطلعات الناخبين كانت quot;غير متناسقة ومتناقضةquot;. واشار الى ان 80 في المئة من النواب قالوا ان العامة لم ينصفوا النواب في ما يتعلق بمسالة الانفاق لترتفع النسبة الى 86 في المئة. واتفقت غالبية كبيرة (80 في المئة) على ان العامة quot;يكرهون الشخصيات العامةquot; الذين لا يبدون حرصا على مصلحة بلادهم. يذكر ان اكثر من 140 نائبا حاليا اعلنوا عن رغبتهم بعدم دخول الانتخابات العامة المقبلة في بريطانيا.