عمان: حث الاردن المجتمع الدولي على مده بالمزيد من الدعم لمواجهة ما وصفها ب quot;الاعباء الناجمةquot; عن توفير الظروف المعيشية الملائمة للجالية العراقية المقيمة على اراضيه.
وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية عصام المجالي quot;ان وزير التخطيط جعفر حسان حث لدى لقائه اليوم نائب المفوض السامي لشؤون اللاجئين ايركا فيلر المجتمع الدولي والجهات المانحة والمنظمات الدولية على تقديم مزيد من المساعدات والدعم اللازم للاردن لمواجهة الاعباء الناجمة عن استضافة عدد من الاشقاء العراقيين على اراضيه الى حين عودتهم الطوعيةquot;.

واضاف المجالي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اللقاء quot;ان الوزير حسان عرض امام فيلر اولويات واوجه مساهمات الجهات المانحة في تقديم الدعم للحكومة الاردنية والذي يمكنها من توفير العيش الكريم والخدمات المطلوبة للعراقيين على ارض المملكةquot;.
كما اشار الى دور وزارة التخطيط والتعاون الدولي في التنسيق والمتابعة مع الوزارات الاردنية المختلفة من جهة والمجتمع الدولي والجهات المانحة من جهة اخرى لتوفير الدعم اللازم لتمكين حكومة بلاده من تقديم الخدمات الانسانية المناسبة.

وفي السياق ذاته قدم الوزير حسان ايجازا عن التحديات والمصاعب الاقتصادية التي تواجه المملكة خاصة في ظل عجز الموازنة والموارد المحدودة مؤكدا التزام بلاده بالاستمرار في مد يد العون للعراقيين المقيمين .
كما اثنى من جانبه على جهود المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تقديم الدعم للاردن.

من جانبها ووفق المجالي دعت المسؤولة الاممية المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم للاردن لتمكينه من مواصلة توفير الظروف المعيشية الملائمة للعراقيين على اراضيه مشيدة بجهود المملكة في هذا المجال.
وتقدر ارقام رسمية اردنية عدد الجالية العراقية المقيمة على اراضي المملكة بحوالي 400 الف فيما تقدرها مؤسسات المجتمع المدني بحوالي 700 الف فروا من الاوضاع الامنية الصعبة التي يعيشها العراق.