أبوجا: كان الرئيس النيجيري بالوكالة غودلاك جوناثان يضع الثلاثاء اللمسات الاخيرة على تشكيلة الحكومة الجديدة التي يفترض ان تضع حدا لشلل دستوري استمر لاشهر بحسب مصادر في الرئاسة. ونقلت الصحف المحلية عن المصادر قولها ان قائمة جزئية بالاسماء سترفع الى مجلس الشيوخ مساء او صباح الاربعاء لدرسها.

والقائمة الاولى لن تشمل الا اسماء وزراء في الحكومة السابقة التي تم حلها في 17 آذار/ مارس، وسيقرر جوناثان ابقاءهم في الحكومة الجديدة. وهذه الخطوة الاولى لتشكيل حكومة جديدة ترمي الى تفادي فراغ حكومي تام والسماح لجوناثان باختيار باقي اعضاء الحكومة. والتقى جوناثان الذي يواصل مشاوراته، الاثنين مع حكام نافذين وكبار المسؤولين في حزب الشعب الديموقراطي الحاكم.

والتقى جوناثان الرئيس النيجيري السابق والوسيط في عدة ازمات افريقية عبد السلام أبو بكر. وصرح حاكم ولاية ايمو اكيدي اوهاكيم للصحافيين في ختام لقاء مع جوناثان quot;علينا ان نتحرك بسرعة (...) لا يمكننا الانتظار الى ما لا نهايةquot;.

واصبح غودلاك جوناثان رئيسا بالوكالة اثر تدهور صحة الرئيس عمر يار ادوا الذي بات عاجزا عن ممارسة الحكم. وقرر حل الحكومة في 17 اذار/مارس لانه لم يتمكن من بسط نفوذه.وباشر من حينها اتصالات من اجل تشكيل حكومة جديدة بالتشاور مع رئيس مجلس الشيوخ النافذ.

وعادة، يستغرق تشكيل الحكومة اسابيع عدة لانه يجب ان يمثل كل ولاية وزير على الاقل كما ينص الدستور. لكن الازمة السياسية الحالية الخطيرة تتزامن مع تصاعد اعمال العنف في وسط وجنوب البلاد التي تعد اكبر عدد من السكان في افريقيا (150 مليونا).